الجمعة 19 من رمضان 1440 هــ 24 مايو 2019 السنة 143 العدد 48381

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مقاطعة عالمية لـ«هواوى» والمستهلكون يتخلصون من هواتفها

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

فى ضربة جديدة يتوقع أن تكون الأقوى ضد عملاق الاتصالات الصينى «هواوي»، أعلنت شبكات تشغيل الهواتف المحمولة فى قارتى أوروبا وأسيا وقف كل طلبياتها السابقة من الهواتف الذكية من«هواوي»، وذلك فى أعقاب قرار الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضى بإدراج عملاق الاتصالات الصينى على القائمة السوداء للشركات التى تشكل «تهديدا تكنولوجيا» ويحظر إمدادها بمنتجات أمريكية..

ووفقا لتقرير نشره موقع «سي.إن.إن» الأمريكي، أعلنت إحدى أكبر الشبكات المشغلة لخدمة الهواتف المحمولة فى بريطانيا تعليق استلام طلبياتها المتفق عليها سابقا من منتجات «هواوي». وأوضح المتحدث باسم الشركة فى تصريحات نقلتها «سي.إن.إن» أن تعليق استلام الطلبيات يعتبر «إجراء مؤقتا» فى ضوء حالة «الغموض» التى تكتنف مصير هواتف «هواوي» الجديدة وتحديدا العاملة بتقنية الـ «5 جي» ، وذلك وفقا لتعبيره. كما أرجأت شركات تشغيل أخرى فى بريطانيا طرح هواتف «هواوي» العاملة بتقنية الـ«5جي»، والتى كان يفترض أن تكون متاحة أمام الجمهور فى المستقبل القريب. وفى اليابان، أجمعت كبرى الشركات المقدمة لخدمات الهواتف المحمولة على تأجيل طرح هواتف «هواوي» الجديدة والتى كان مقررا إتاحتها بالأسواق اليابانية نهاية الشهر الجاري. كما أوضحت أغلب هذه الشركات وقف استلام طلبات المستهلكين لشراء هواوي، مع تأكيد البيانات الرسمية الصادرة عنها على ضرورة الانتظار إلى حين قياس تأثير الإجراءات الأمريكية الجديدة على مدى كفاءة عمل الهواتف الصينية.

وبخلاف موقف كبرى شركات تشغيل المحمول، شهدت عدة دول أسيوية كبرى تتقدمها الفلبين وسنغافورة تزايدا فى أعداد المستهلكين الذين يبيعون أو يقايضون هواتف «هواوي»، وذلك وسط تجاوب محدود من جانب المحال التجارية. وأوضح تقرير لوكالة أنباء «رويترز« أن المؤشرات الواردة من قطاعى البيع بالتجزئة والتسويق الإلكترونى بكبرى الدول الأسيوية كشفت عن إقبال واسع على التخلص من هواتف «هواوي» ، وذلك وسط مخاوف من استحالة تحديث تقنيات هذه الهواتف، مع إمكانية فقدانها لقيمتها . ومن جانبها، أعلنت وزارة التجارة الخارجية الصينيه أنها احتجت رسميا لدى أمريكا إزاء الإجراءات التى اتخذتها ضد «هواوي». وأكدت الوزارة على لسان المتحدث باسمها قاو فنج أنها اتخذت إجراءات من شأنها مساعدة شركاتها لتطوير قدراتها على التأقلم مع المخاطر. وأعرب عن أمله فى أن تتخذ أمريكا مسارا عقلانيا وتصحح ما وصفه بــ الإجراءات الخطرة«. وحذر المتحدث من أن أمريكا صعدت نزاعاتها التجارية وعززت فرص حدوث ركود اقتصادى عالمي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق