الجمعة 19 من رمضان 1440 هــ 24 مايو 2019 السنة 143 العدد 48381

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الجو نار.. وانخفاض الحرارة 10 درجات غدا

كتب ــ فاطمة الدسوقى ــ منى السيد ــ عاطف المجعاوى ــ نادر طمان ــ رندا يحيى يوسف ــ أحمد جرامون ــ محمد العيسوى
> آثار ارتفاع الحرارة على المواطنين بالإسكندرية > تصويرــ عصام شكرى

الشوارع خالية من المارة.. و«الكهرباء» تنجح فى  أول اختبارات الصيف

 

تعرضت مصر لموجة شديدة الحرارة بكافة الأنحاء ووصلت لذروتها أمس، وقد حذر خبراء الأرصاد والأطباء المواطنين بعدم التعرض المباشر للشمس، حيث أدى التغير المناخى الذى يمر به العالم حاليا إلى زيادة درجات الحرارة بصورة ملحوظة فى بعض المناطق، واخذت اجهزة الدولة الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة وقوع الحوادث المرورية وحالات الإصابات بضربات الشمس، حيث أخذت المستشفيات والجامعات اعلى درجات الاستعداد تحسبا لوقوع إصابات أو حرائق، فى حين فضل الكثير من المواطنين ان يهربوا من حرارة الجو الى البحر والبعض الآخر التزم المنازل خوفا من الاصابة، و رصدنا سيولة مرورية  فى الشوارع  على كافة الانحاء.

ولقد أوضحت هيئة الأرصاد الجوية انكسار الموجة الحارة غدا السبت وانخفاض الحرارة بمعدل 10 درجات.

قامت الإدارة العامة للمرور بحملات انضباطية ونشر سيارات الإغاثة والدفع الرباعى على الطرق السريعة بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو وذلك بكافة الطرق والمحاور بالتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن المختلفة وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بتكثيف الحملات المرورية على كافة الطرق والميادين لفرض الانضباط المروري  ومواجهة حوادث المرور.

وأكد اللواء عصام شادى مساعد وزير الداخلية ومدير الادارة العامة للمرور أن الشوارع بالقاهرة والمحافظات شهدت سيولة مرورية بسبب قلة عدد السيارات التى تعبر الطرق فى الوقت الذى انعدمت فيه حوادث الطرق بسبب خلو الطرق لمسافات طويلة من السيارات.

وكانت أحمال الكهرباء قد بلغت أمس 29 ألف ميجاوات لأول مرة هذا العام، وشهدت الشبكة القومية للكهرباء استقرارا كبيرا رغم الارتفاع فى درجات الحرارة.

واكدت وزارة الكهرباء أنها لم تلجأ  لبرنامج تخفيف الأحمال ولم تحدث أية إنقطاعات كبيرة على مستوى الجمهورية، وإنما حدثت بعض الأعطال فى عدد من المناطق وتم التعامل معها بشكل فورى من خلال فرق طوارئ شركات توزيع الكهرباء.

وأكدت وزارة الكهرباء وجود احتياطى كبير فى القدرات الكهربائية المتاحة تجاوز 16 ألف ميجاوات بالشبكة القومية، وبلغ إجمالى القدرات المتاحة خلال اليومين الماضيين 44950 ميجاوات، وبلغت القدرات الكهربائية التى استهلكها المواطنون على مستوى الجمهورية 29 ألف ميجاوات،

كما اتخذت وزارة الصحة والسكان كافة الإجراءات للتأكد من جاهزية المستشفيات واستعدادها لاستقبال حالات الإصابات بـ«ضربة شمس»، والتعامل الجيد معها. 


وطالب قطاع الطب الوقائى بالوزارة، المواطنين  بالإكثار من شرب الماء والسوائل بكمية كافية مع عدم التواجد فى أماكن سيئة التهوية، وارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة ذات الألوان الفاتحة وخاصة القطنية فى حالة الاضطرار للخروج، وحذرت من المشى فى الشمس لمسافات طويلة، وباستعمال المظلة الشمسية لمنع التعرض المباشر للشمس.

وحذرت الوزارة المواطنين من لعب الأطفال فى فترات الحرارة الشديدة لانهم أقل مقاومة من البالغين، مع ضرورة شرب الماء بكثرة، والإقلال من تناول الشاى والقهوة، مما يتسبب فى فقد الأملاح الهامة بالجسم، ويؤدى إلى الدوار والجفاف.

مزارعو البحيرة يعملون وقت الذروة

لم تمنع درجات الحرارة المرتفعة وموجة الحر المزارعين بالبحيرة من أداء عملهم فى الأرض الزراعية وحتى ساعة الذروة فى زراعة مشاتل الأرز، والتى ترتبط بمواعيد ضيقة وايضا لارتباطه بمواعيد نوبات مياه الرى فى الترع، كما لم تمنع درجات الحرارة أيضا البائعين فى الأسواق.

طرق المنوفية دون سيارات

تسببت حالة الجو وارتفاع درجة الحرارة فى خلو الشوارع من المارة بينما شهدت الطرق السريعة خلوها من السيارات وخاصة الطريقين الزراعى والصحراوى وكذلك الطريق الاقليمى الدائري، وأكد المحافظ اللواء سعيد عباس ضرورة الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتوعيتهم بـ كيفية الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري،

28 درجة الحرارة بمطروح

وشهدت مدن محافظة مطروح أمس طقسا معتدل الحرارة، حيث لم تتجاوز درجة الحرارة 28 درجة مئوية فى معظم مدن المحافظة الساعة الثانية عشرة ظهراً، وذلك على غير المتوقع، وساعد اعتدال درجة الحرارة أمس على نزول المواطنين للشوارع بصورة طبيعية وازدحمت الأسواق كالمعتاد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ramses hennawy
    2019/05/24 19:06
    0-
    0+

    مظلة شمسية
    ضحكت من تعبير " مظلة شمسية " ولم أكن أعرف أن هناك مظلة شمسية ومظلة قمرية !
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2019/05/24 09:42
    0-
    0+

    بصراحة إحنا متعودين على اللهيب والجو النار وليس جديدا علينا
    الجديد علينا هو ما لمسناه واقعا من كميات العطف والحنية التى هبطت على الدولة والحكومة للمواطنين والطلاب وغيرهم،،فشكرا جزيلا لهم وليت ذلك يمتد الى الفواتير الملتهبة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق