الأربعاء 17 من رمضان 1440 هــ 22 مايو 2019 السنة 143 العدد 48379

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حروب الجيل الخامس.. تجارة وتجسس

إشراف ــ مروى محمد إبراهيم

فى العصر الحديث تكفى ضغطة زر واحدة لإحداث فوضى ودمار عالميين يصعب السيطرة عليهما، مثلما حدث فى عام 2017 عندما اجتاح فيروس يعرف باسم «رانسوموير» أنظمة حيوية فى أكثر من 100 دولة. ليصيب العالم بحالة من الشلل ويسقط دفاعات الدول الكبرى دفعة واحدة، محدثا ضجة واسعة وخسائر جمة بأقل التكاليف.

ولم يكن «رانسوموير» الهجوم الوحيد، بل هناك العشرات من الهجمات التى استهدفت أنظمة الدفاع والأنظمة الحيوية لأمريكا وغيرها من الدول الكبرى، وتوالت اتهامات الاختراق للصين وروسيا وغيرهما من الخصوم.

وفى الوقت الذى يترقب فيه العالم الطفرة التكنولوجية التى تحملها شبكات الجيل الخامس، وهو ما يعنى شبكات اتصالات قوية تعمل بإشارة تصل إلى 5 جيجاهرتز، وتحمل سرعة فائقة تصل إلى حد 1جيجا بايت فى الثانية الواحدة، وهو ما سيقدم دفعة قوية لأصحاب الشركات الصغيرة، ويضيف نحو 3٫3 تريليون للاقتصاد الدولى أى ما يوازى 4٫9% من إجمالى الدخل العالمي.

وهذه الشبكات الحديثة ستصبح البنية التحتية لما يعرف بـ«إنترنت الأشياء»، وهو ما يعنى على سبيل المثال أجهزة منزلية أكثر ذكاء. فالثلاجة الذكية ستتمكن من طلب توصيل المواد الغذائية التى تنقصها بشكل ذاتي..وما إلى ذلك.

ولكن هذه التكنولوجيا تحمل أيضا وجها أكثر قبحا، فالشركة المشغلة لها ستكون قادرة على تتبع، بل والتحكم، فى الأفراد. فهى مرحلة أكثر تطورا من الرقابة وأكثر فتكا من الاحتلال الفكرى والمجتمعي.

ونظرا لأن الصين وشركاتها هم الأكثر تقدما فى هذا القطاع، فقد تحولت تكنولوجيا الجيل الخامس إلى مصدر قلق وتهديد لأمريكا والدول الكبرى، التى بدأت تأخذ مواقف دفاعية وأصابتها فوبيا التجسس، وهو ما دفع واشنطن لإعلان «الطوارئ الإلكترونية» ودفع بريطانيا لإقالة وزير دفاعها.

فى هذا الملف سنسعى لاستعراض الجوانب المختلفة للتجسس الإلكترونى وما تحمله شبكات الجيل الخامس من صراعات وتهديدات.

 

5G هل تكون أداة الاختراق الصينى؟

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/710574.aspx

 

أمريكا والصين.. ومعركة «هواوى»

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/710575.aspx

 

«القرصنة».. الوجه القبيح للتكنولوجيا

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/710576.aspx

 

جاسوس الإنترنت.. بطل شعبى أم خارج عن القانون؟

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/710577.aspx

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق