الثلاثاء 16 من رمضان 1440 هــ 21 مايو 2019 السنة 143 العدد 48378

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نظام غذائى لخفض الكوليسترول بالدم

أميمة إبراهيم

كوليسترول الدم ليس مرضا، ولكن ارتفاعه مع عوامل أخرى مثل التدخين والسكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة وقلة النشاط البدنى يزيد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، إذ يرتبط ارتفاعه بنوعه الضار (LDL).

وينتج الكبد 75% من الكوليسترول فى الجسم، وتوفر الأطعمة الـ 25% المتبقية.

يلعب النظام الغذائى دورا مساويا فى الأهمية لعلاج العقاقير فى حالة ارتفاع كوليسترول الدم، فالأطعمة المضادة للكوليسترول تساعد على خفض مستوياته فى الدم. وقد أوصت لجنة خبراء ببرنامج التربية الوطنى للكوليسترول وجمعية القلب الأمريكيتان بنظام غذائى «تغيير نمط الحياة » لخفضه وخفض الوزن بتحديد عدد 1600 سعر حرارى للرجال، و1200 للسيدات مع خفض الدهون المشبعة بتناول كميات أقل من منتجات الألبان الدسمة، واستهلاك ما لا يزيد على 200 ميللجرام منه فى اليوم وهو ما يعادل قطعتين من الجبن.

إذا لم ينخفض الكوليسترول بنسبة 10% خلال 6 أسابيع، يتم إضافة جرامين من «الستيرول» النباتى الذى يمنع امتصاص الكوليسترول من الجهاز الهضمى ويساعد على خفض الكوليسترول ؛ وذلك بتناول القليل من اللحوم الحمراء وتعويضها بالدجاج منزوع الجلد أو الديك الرومي، تناول3 أكواب من اللبن قليل أو خالى الدسم، تناول 4 وجبات من الخضر والفواكه، تناول الحبوب أو الأرز والمكرونة. ومن مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة، زيت الزيتون والمكسرات واللوز والبندق والفول السودانى والكاجو، الأسماك التى تحتوى الأوميجا 3 الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

«الستيرول» ( من النباتات التى تعوق امتصاص الكوليسترول من الأمعاء) المايونيز ومختلف الصلصات والزبادى والكريمات والمكسرات والبذور ونخالة الأرز والبقوليات ومن الألياف القابلة للذوبان (تلتصق بالكوليسترول فى الأمعاء وتمنع امتصاصه وتنتج أحماضا دهنية قصيرة السلسلة تحد من إنتاجه فى الكبد ) ملعقة سيلليوم كبيرة، ثلثا كوب من نخالة الشوفان، ربع كوب فول الصويا، ثمرة مانجة، وحدتان من الخرشوف، ثمرة جريب فروت، ثمرة برتقال، الفاصوليا المطبوخة، 250 مللى من حليب الصويا، الشعير والبازلاء والحمص والقنبيط والجزر واللفت والبصل والبطاطا والمشمش والتين والفراولة والخوخ والكمثرى والتفاح.

الكربوهيدرات المعقدة غير المكررة (تحتوى على الألياف رقائق الذرة امتصاص الكوليسترول) الفواكه الطازجة والمجففة، الخبز الكامل، الكورن، المكرونة والبرغل ونخالة الشوفان وفول الصويا.

وتقول د. نفيسة البنا أستاذ التغذية العلاجية بمعهد التغذية إن الكوليسترول بصفة عامة من المغذيات الأساسية لصحتنا فهو مهم للجلد والشعر ولتصنيع الهرمونات والحفاظ على مستويات الطاقة ووظائف الإخراج، ولكن تكمن المشكلة عندما تدخل هذه المادة بصورة غير منظمة بسبب التدخين والتلوث وزيادة الشقوق الحرة وتناول السمن الصناعى المهدرج فترجع مرة أخرى للكبد فيؤدى لظهور المشكلات الصحية الخطيرة كتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي.

وتصنيف أن الشخص الطبيعى يسمح له بتناول نحو 300 ملجم من الكوليسترول ونجدها فى صفار بيضتين.

ولذا من يعانى ارتفاع مستوياته فى الدم عليه تجنب الدهون المشبعة وعدم تناول القشريات البحرية كالجمبرى والأستاكوزا والمخ والكبدة والكلاوى ودهون الدجاج و عليه الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والحبوب والبقوليات لأنها خالية من الكوليسترول تماما..

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق