الخميس 11 من رمضان 1440 هــ 16 مايو 2019 السنة 143 العدد 48373

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كينيا تطلب الاستعانة بالخبرة المصرية لإدارة الموارد المائية

كتب ــ عبده الدقيشى

طلبت حكومة كينيا الاستعانة بالخبرة المصرية فى إدارة الموارد المائية وتوليد الطاقة والطاقة البديلة،و قال «سيمون كى شوجوسيد» وزير المياه والصرف الصحى فى كينيا : «بلادنا تعانى من نقص شديد فى موارد المياه والطاقة، وهناك إهدار كبير فى الثروة المائية التى تأتى من الأمطار لعدم قدرة الدولة على تخزينها بالشكل الأمثل ، ونتطلع الى قيام الدولة والشركات المصرية العاملة فى هذه المجالات لنقل الخبرات والتقنيات التى توصلوا إليها الينا مشددا على ان أهم ما تحتاجه كينيا خلال الفترة المقبلة هو الدعم الفنى المصرى فى هذه المجالات، لرفع كفاءة العاملين وتنظيم دورات تدريبية متخصصة لهم.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقد مؤخرا بالعاصمة نيروبى للاعلان عن اطلاق النسخة الرابعة للمعرض المصرى «ويبكس» WEPEX الخاص بالطاقة والمياه والكهرباء المقرر انعقاده فى الفترة من 24 وحتى 26 أكتوبر المقبل فى أرض المعارض الرئيسية بنيروبى.

وقال الوزير الكينى ان المعرض سيكون فرصة جيدة لعرض وتبادل الخبرات مع الشركات المصرية ولمناقشة أية اتفاقيات معلقة بين البلدين، و أية مقترحات لاتفاقيات جديدة فى مجالى المياه والطاقة.

واكدت نيللى العرابى - نائب السفير المصرى فى كينيا ان مصر ترى كينيا أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين فى افريقيا، وتدعم أية تحركات تعمق العلاقات بين البلدين، وستقوم السفارة بتقديم كل ما يلزم من دعم لإنجاح الحدث ، مشددة على ان وجود تمثيل دبلوماسى من الجانبين سيجعل الحدث فرصة مواتية للنقاش حول الاتفاقيات المعلقة والمرتقبة.

واشار خالد إبراهيم ربيع رئيس المكتب التجارى فى نيروبى الى وجود فجوة كبيرة فى المعلومات بين الشركات المصرية والكينية فى هذا المجال، والمعرض سيكون فرصة جيدة لسد جزء من هذه الفجوة.

وطالب الشركات المصرية بالتعرف على احتياجات السوق الكينية فى مجالى المياه والطاقة، وتعريف الشركات الكينية على ما وصلت إليه مصر فى هذا المجال، والذى يعتبر بمثابة تجربة رائدة على المستوى الافريقى.

واكد المهندس سامى ما بورو الرئيس التنفيذى لهيئة تخزين وإدارة المياه الكينى ان الاستفادة من الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة بشكل عام تعتبر على رأس الأولويات لكينيا فى المرحلة الحالية تنفيذا للخطة 2020، مشيرا الى انه يسعى للتعرف على ما وصلت إليه مصر فى تلك المجالات ونقل التقنيات إلى كينيا، وأبدى ترحيبه بالمستثمرين المصريين فى هذا المجال سواء من جانب الحكومة أو القطاع الخاص.

واوضح رضا مصطفى رئيس الشركة المنظمة للمعرض ان الشركة اجتمعت بالمسئولين بسكرتارية الكوميسا فى مصر للاتفاق على مشاركة المنظمة فى فعاليات المعرض وإدارة برامج اللقاءات الثنائية، لخدمة إقليم شرق إفريقيا وتنمية قطاعى المياه والطاقة به.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق