الخميس 11 من رمضان 1440 هــ 16 مايو 2019 السنة 143 العدد 48373

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إنجاز مصرى جديد بمعايير عالمية..
الرئيس يفتتح محور «تحيا مصر» وأعرض كوبرى «ملجم» فى العالم..
السيسى: مشروعات الطرق تكلفت 170 مليار جنيه.. وقيمتها الآن تتجاوز 400 مليار

كتب ــ إسماعيل جمعة ــ عماد الدين صابر
الرئيس خلال افتتاح محور «تحيا مصر» يرافقه رئيس الوزراء وعدد من كبار المسئولين

  • محاور عملاقة تربط البحرين المتوسط والأحمر وتصل بين المحافظات

فى إطار الجهود الحثيثة والمتسارعة لإنجاز طفرة تنموية فى ربوع مصر، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، عددا من المشروعات العملاقة فى مجال الطرق والكبارى، يرقى بعضها إلى حد المعجزة الهندسية، تربط البحرين المتوسط والأحمر، مرورا بالقاهرة وتصل بين المحافظات، بوصفها شرايين جديدة للعمران والتقدم، فى قلب مصر، وتحد من الكثافة المرورية والحوادث، حفاظا على أرواح المصريين.

وقد أعطى الرئيس إشارة افتتاح محور "تحيا مصر" العملاق لربط شرق القاهرة بغربها، ويضم 12 كوبرى معلقا، منها كوبرى جزيرة الوراق، وكوبرى النيل الغربى، وكبارى منطقة شبرا وكوبرى تقاطع الدائرى.

وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية، إيذانا بافتتاح محور وكوبرى" تحيا مصر" روض الفرج، أعرض كوبرى ملجم فى العالم، وقد دخل موسوعة "جينيس" العالمية للأرقام القياسية.

كما افتتح السيسى تطوير وتوسعة محور المشير، وطريق امتداد محور المشير وكوبرى الشهيد المقدم أحمد أبو النجا وكوبرى الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة، بالإضافة إلى عدة محاور وطرق، نفذت كلها بعقول وسواعد مصرية، بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأكد الرئيس أن المشروعات القومية للطرق التى نفذتها الدولة، خلال السنوات الأخيرة، تكلفت أكثر من 170 مليار جنيه، لافتا إلى أن تأجيل تلك المشروعات كان كفيلا بمضاعفة تكلفتها وفقا للأسعار الحالية إلى ثلاثة أضعاف، وأن قيمة التكلفة تصل حاليا -وفق الأسعار الجديدة- إلى نحو 400 مليار جنيه.

وأوضح أن الإسراع فى تنفيذ هذا الحجم الضخم من العمل، يهدف إلى توفير الوقت والجهد والتكلفة، منوها بأن تلك الافتتاحات كانت مقررة بعد نحو شهرين، ولكن تم ضغط الخطة وتعجيل الافتتاحات، لحل مشكلات مرورية واقتصادية كبيرة تمس كل المواطنين.

وشدد على أنه لو لم تبدأ الدولة تنفيذ هذه المشروعات المفتتحة، لم نكن نستطيع أن نطلقها، لو تم تأجيلها حتى الآن، مبينا أن ذلك ينطبق على كل المشروعات المنفذة، سواء فى الطرق أو الإسكان أو غيرهما من المشروعات الكبرى.

وتفقد الرئيس السيسى محور وكوبرى" تحيا مصر" روض الفرج وجانبا من الممشى الزجاجى، وهو أول ممشى زجاجى بالشرق الأوسط، ليكون متنفسا ومزارا سياحيا، تعبيرا عن إرادة وصلابة المصريين، ثم التقطت الصور التذكارية للرئيس مع الوزراء والشباب والعاملين بالمشروع. وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى قام بجولة تفقدية للمشروعات التى تم افتتاحها بالفيديو كونفرانس، عقب احتفالية الافتتاح.

حضر الافتتاح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من الرموز والشخصيات العامة والإعلاميين وشباب الجامعات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق