الخميس 11 من رمضان 1440 هــ 16 مايو 2019 السنة 143 العدد 48373

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الوجبات الصحية

بريد;

يستطيع أى شخص أن يتجنب المشكلات الصيفية التى قد تحدث فى فصل الصيف أو قد تؤثر على صحته فى المدى البعيد، فما عليه إلا العمل بنصائح المتخصصين فى مجال الصحة العامة فى تجنب الأخطاء التالية:

ـ عدم استخدام واقى الشمس، فهى مشكلة كبرى خاصة بالنسبة للأطفال الذين يخرجون فى معسكرات صيفية أو يمارسون رياضة السباحة، حيث إن كثرة التعرض للشمس تسبب تدمير الجلد والبشرة على المدى البعيد.

ـ زيادة الإصابة بعدوى الأذن، ويحدث ذلك عندما لا يتم تجفيفها جيدا عقب السباحة، وغالبا ما يكون الألم صعبا، ويتم علاجه باستخدام قطرات المضاد الحيوى التى توضع فى الأذن.

ـ زيادة التعرض لبكتيريا الطعام الضارة، حيث تكثر حوادث الإصابة بتسمم الطعام فى فصل الصيف، حيث تنشط البكتيريا فى الأجواء الدافئة والحارة، وفيها يرتكب البعض أخطاء صحية تتعلق بتناول وتحضير الطعام، وينصح بعدم ترك اللحوم والأسماك والألبان خارج الثلاجة مطلقا، ويعد المايونيز أحد مصادر التسمم الشائعة إذا تم تركه خارج الثلاجة. 

ـ تناول الكثير من الوجبات الخفيفة «السناك»، ويعد الصيف موسمها، وخاصة البارد منها، مثل الأيس كريم والعصائر والمشويات التى تتم إقامة حفلات شواء خاصة بها، وتباع الوجبات الخفيفة على الشواطئ وغيرها، وتؤدى فى النهاية إلى زيادة واضحة فى الوزن.

ـ التعرض للجفاف: لا يقبل الشخص على تناول الماء إلا بعد أن يشعر بالعطش، ومع مرور الوقت يصاب بالجفاف، حيث يفقد الجسم تقريبا لترين ونصف لتر من السوائل يوميا فى فصل الصيف، ولذلك على الشخص محاولة تناول من 3 - 4 لترات فى فصل الصيف لتجنب الجفاف، كما يمكن إضافة شرائح الليمون إلى الماء.

ـ إهمال الحشرات مثل البعوض الذى ينقل الأمراض المعدية، ويمكن استخدام طرق المكافحة المتكاملة والمبيدات الآمنة والطاردة للبعوض.

ـ الاعتقاد بأن جميع المشروبات تلطف الجسم، حيث يظن البعض أن جميع المشروبات بما فى ذلك العصائر والمشروبات الرياضية التى قد تكون لذيذة الطعم هى مفيدة أيضا للجسم وتحافظ على رطوبته، ولكن الأمر غير صحيح، إذ ليس هناك مشروب أفضل من كوب من الماء البارد.

د. عوض حنا سعد ــ الإسكندرية

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق