الخميس 11 من رمضان 1440 هــ 16 مايو 2019 السنة 143 العدد 48373

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: المشروعات العملاقة تجسد إرادة القيادة السياسية والشعب فى تحقيق الازدهار

اللواء أ.ح إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

أعرب اللواء أ.ح إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن امتنانه لتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الاحتفال بافتتاح صرح جديد شيده مقاتلو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة جنباً إلى جنب مع زملائهم من الشركات الوطنية المصرية بعزيمة وإرادة قوية. 

وأوضح فى كلمته التى ألقاها خلال الافتتاح، أن العمل كان نابعا من إيمان راسخ بالانتماء للوطن الذى يستحق منا جميعا بذل الجهد والعرق فى سبيل عزته وكرامته، ليضاف إنجاز جديد إلى سجل الإنجازات الجارى تنفيذها فى كل أنحاء مصر فى إطار الجهود المبذولة لتحقيق النهضة الشاملة للدولة فى جميع المجالات واستكمالا لتنفيذ خطة المشروعات القومية على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنه تم اختيار هذا اليوم ليتزامن مع احتفال مصر والقوات المسلحة بذكرى انتصارات العاشر من رمضان.

ونوه رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بافتتاح الرئيس منذ أيام مشروعات قومية فى مجالات مختلفة لخدمة خطة التنمية الشاملة لسيناء ومدن القناة كان من ضمنها واحد من أكبر مشروعات مصر القومية فى العصر الحديث» أنفاق «تحيا مصر» التى تجسد إرادة قيادة سياسية وشعب مصرى أصيل متحد للزمن متخط للصعاب ومحقق للآمال ليمتد العمران لكل أرجاء الوطن.

وأكد أنه من منطلق الحرص على استمرار الجهود المبذولة فى جميع مجالات التنمية الشاملة للدولة فقد تم التخطيط لتنفيذ شبكة من الطرق والكبارى فى أزمنة قياسية توفر أعلى درجات الأمان لمستخدميها طبقاً للمواصفات القياسية العالمية وذلك لجذب الاستثمارات ودعم الاقتصاد المصرى من خلال فتح آفاق جديدة للتنمية وخلق مجتمعات عمرانية متكاملة، وتسهيل الحركة بين مناطق الإنتاج والاستهلاك وموانى التصدير.

وأشار اللواء أ.ح إيهاب محمد الفار إلى أن الرئيس وجه بإنشاء شبكة الطرق القومية اعتبارا من عام 2014 بإجمالى أطوال 8200 كم لتغطى جميع الاتجاهات الإستراتيجية للدولة على أن يتم التنفيذ بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى والجهاز المركزى للتعمير بتكلفة مالية بلغت 164 مليار جنيه، موضحا أن تخطى الأرقام والإحصائيات القياسية أصبح منهجاً للدولة.

وأكد الفار أن رجال الهيئة الهندسية واصلوا الليل بالنهار عملاً واجتهادا لا يحول بينهم وبين أهدافهم عائق أو مستحيل، وقال: «نحتفل اليوم بتشريف الرئيس لافتتاح مشروع جديد ينضم لأكبر مشروعات مصر القومية فى العصر الحديث وهو إنشاء محور «تحيا مصر» لاستكمال محور الزعفرانة مطروح الذى يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط بدءاً من الزعفرانة مروراً بطريق الجلالة بطول 82 كم و طريق القاهرة العين السخنة بطول 106 كم ، محور الشهيد بطول 4 كم ، إضافة إلى امتداد محور المشير بطول 8 كم ومنه إلى محور الفنجرى بطول 8 كم ، فمحور «تحيا مصر« بطول 17 كم ثم إلى محور الضبعة بطول 340 كم والمخطط امتداده إلى مرسى مطروح، كما تم إنشاء وتطوير مجموعة من الطرق والكبارى لنقل الحركة المرورية من محور الزعفرانة مطروح إلى داخل القاهرة والعكس.

واستعرض اللواء أ ح إيهاب الفار تطوير وتوسعة محور الشهيد، حيث تم رفع كفاءته بطول 4 كم ليصبح بعرض 51 م / 4 حارت بدلاً من 3 حارت لكل اتجاه ، وإنشاء امتداد محور المشير بهدف إنشاء محور مرورى جديد مواز لمحور الشهيد لتخفيف الكثافات المرورية عليه، الإضافة إلى ربط كوبرى 6 أكتوبر بمحور المشير لخدمة القادم من وسط القاهرة ومتجه إلى القاهرة الجديدة والعين السخنة والعكس بطول 8 كم وعرض 30 مترا فى اتجاهين كل اتجاه 3 حارات مرورية.

وأوضح أنه لتيسير التحرك من خلاله تم إنشاء كوبريين لخلق تقاطعات حرة ، اولهما كوبرى الشهيد المقدم احمد أبو النجا وهو عبارة عن تقاطع محور المشير مع محور الشهيد بطول 840 مترا وعرض 47 مترا /اتجاهان بواقع 5 حارات لكل اتجاه ، وكوبرى الشهيد النقيب احمد حافظ شوشة نهاية امتداد محور المشير اعلى محور ابوزيد خضر بطول 850 مترا وعرض 32 مترا/ 3 حارات لكل اتجاه.

ولفت رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أن محور «تحيا مصر« يمتد من الطريق الدائرى غرباً مروراً بفرع النيل الغربى وأعلى جزيرة الوراق وفرع النيل الشرقى وصولاً إلى منطقة شبرا شرقاً والمحور بطول 17 كم باتجاهين كل اتجاه ( 5-6) حارات وبعرض متغير من 48 إلى 67.36م ويتكون من (12) كوبريا علويا منها كوبرى تقاطع الطريق الدائرى وهو كوبرى خرسانى باتجاهين بطول 2000 م وعرض 58 م ويشمل 8 مطالع ومنازل لخدمة الحركة المرورية للقادم من اتجاه شبرا ومتجه إلى الطريق الدائرى والعكس ، وكوبرى النيل الغربى وهو أيضاً كوبرى خرسانى أعلى نهر النيل باتجاهين بطول 370 م وعرض 48 م وفتحات ملاحية رئيسية بعرض 120 م وفرعية بعرض 70 م ، وكوبرى جزيرة الوراق الخرسانى باتجاهين بطول 1900 م وعرض 48 م ويمر أعلى جزيرة الوراق ، وكبارى منطقة شبرا لخدمة الحركة المرورية للقادم من كورنيش النيل / منطقة شبرا مدينة نصر ومصر الجديدة / شبرا الخيمة / السواح والأميرية / والمتجه إلى كورنيش النيل ومنطقة شبرا / ومدينة نصر ومصر الجديدة وشبرا الخيمة / السواح والأميرية .

وأكد اللواء أركان حرب إيهاب الفار أن المصريين كتبوا فصلا جديدا من فصول التحدى بالانتهاء من كوبرى «تحيا مصر« لربط القطاع المار أعلى جزيرة الوراق بمنطقة شبرا أعلى نهر النيل والذى تم تركيب آخر قطعة خرسانية منه فى 14 أبريل 2019 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.. مشيرا إلى أن كبارى منطقة شبرا تهدف لخدمة الحركة المرورية للقادم من كورنيش النيل، منطقة شبرا ، مدينة نصر ، ومصر الجديدة ، شبرا الخيمة السواح والأميرية.

وقال إنه تم تسجيل كوبرى «تحيا مصر» بموسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبرى ملجم بالعالم، حيث يصل عرضه إلى 67.36 متر (اتجاهان)، 6 حارات مرورية وبطول 540 مترا، وعرض الفتحات الملاحية أسفل الكوبرى 300 متر وهى أكبر فتحة ملاحية على نهر النيل، وتم تجهيز الكوبرى بممشى للأفراد على الجانبين.

وأضاف أنه من المنتظر أن يكون هذا الكوبرى أحد المزارات السياحية ويشتمل على 6 أبراج خرسانية يبلغ ارتفاع البرج 92 مترا ولتنفيذ الكوبرى تم استخدام نحو مليون متر مكعب من الخرسانة و290 ألف طن من الحديد وهو ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية، مشيرا إلى أنه تم إنجاز هذا المشروع بتحالف مجموعة من الشركات الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع تقديم الدعم الفنى بواسطة الشركات العالمية .

وأوضح أنه اشترك فى إنشاء الكوبرى أكثر من 4000 مهندس وعامل مصرى مع الاستعانة ببعض الخبراء الأجانب فى بعض الأعمال الفنية المحدودة لنقل الخبرة، منوها بأن كوبرى «تحيا مصر» ليس إنجازا هندسيا فقط بل هو شهادة بقدرة المهندس والفنى والعامل المصري.

وأكد اللواء أ.ح إيهاب محمد الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن إصرار الرئيس عبد الفتاح السيسى على إنشاء هذا القدر الهائل من المشروعات القومية العملاقة فى أزمنة قياسية يغرس فى الشعب المصرى روح الإصرار والتحدى للوصول إلى مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق