الخميس 11 من رمضان 1440 هــ 16 مايو 2019 السنة 143 العدد 48373

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أهل الذكر..
الأكل والشرب ناسيا لا يبطل الصيام

حسنى كمال
أنوار رمضان

ما حكم من أكل أو شرب ناسيا ..وهل يختلف عما إذا كان صيامه تطوعا أو فريضة؟

د. سعيد عامر أمين عام الإفتاء بالأزهر: من أكل أو شرب ناسيًا فى نهار رمضان أو فى صيام التطوع لا يفسد صومه وله أن يتم الصوم. فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَن نَسِى وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ».

ما حكم مشاهدة الأفلام والمسلسلات التى بها عري. هل تؤثر على الصيام؟

أجاب الدكتور سعيد عامر، قائلا: من المقرر شرعاً بأن البرامج والأعمال الفنية عموماً تنقسم إلى هادفة بمعنى أنها تدعم القيم الإنسانية والإسلامية وتراعى فيها الضوابط الشرعية وتساعد على رفع الهمم وشحذ الطاقات بين أفراد المجتمع. وأخرى غير هادفة لا تراعى ما سبق وتعمل على إثارة الغرائز بين أفراد المجتمع ونشر الفتنة ودعم الأفكار السلبية الهادمة.

ومن ثم فما كان من برامج فنية ومنها الغنائية هادفة تراعى الضوابط الشرعية فلا مانع منها شرعاً فى رمضان وغيره، وهى من جملة المباحات. وما كان من منها غير هادف يفتقر إلى الضوابط الشرعية فلا يجوز سماعه أو مشاهدته، وهو مما يؤثر على الصائم بتفويت الثواب الذى ينبغى أن يحرص عليه.

الغيبة والنميمة هل يؤثران على صحة الصيام؟

أجاب الدكتور سعيد عامر، أمين عام الإفتاء بالأزهر الشريف، قائلا: الإسلام حرم الغيبة والنميمة وبين خطورتهما على الفرد والمجتمع فى رمضان وغيره, وبناء على ذلك يجب على المسلم عامة والصائم خاصة أن يُنَزِّه صيامه عما يجرحه، وربما يهدمه، وأن يصون سمعه وبصره وجوارحه عما حرم الله تعالى، حتى لا يضيع على نفسه ثواب صيامه, فلا ينال منه إلا التعب والجهد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق