الأربعاء 10 من رمضان 1440 هــ 15 مايو 2019 السنة 143 العدد 48372

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الرئيس يفتتح اليوم محور روض الفرج

كتب ــ محمد حسن
كوبرى محور روض الفرج المعلق

  • محور روض الفرج.. أضخم كوبرى معلق على مستوى العالم
  • 4 آلاف مهندس وفنى وعامل يشاركون فى تنفيذه بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم «محور روض الفرج» الذى يُعد أكبر المشروعات القومية فى مجال الطرق والنقل فى مصر ، حيث كتب المصريون، شعبا وجيشا، فصلا جديدا مضيئا من ملحمة التحدى بإنهاء المرحلة الثانية من محور تحيا مصر، بسواعد الرجال وعزيمة الأبطال فى بناء اكبر خط تنموى فى تاريخها المعاصر ، لتحقيق الرخاء فى جميع أرجاء مصر، وقد طلبت مصر تسجيله فى موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، بمجرد افتتاحه رسميا.

وقامت شركة المقاولون العرب بإنشائه تحت إشراف إدارة المهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تم تنفيذه بأياد مصرية بمشاركة نحو 4 آلاف مهندس وفنى وعامل من ذوى الخبرة الفنية العالية فى هذا المجال إضافة إلى عدد كبير من أحدث المعدات.

ويعد محور روض الفرج أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق لنقل الكثافات المرورية المقبلة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.

ويمثل المحور شريان حياة جديدا يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلى محافظة مطروح فى أقصى شمال غرب مصر، ويتكون من اتجاهين وعرضه 645 مترا وبالتالى سيكون أكبر الطرق عرضا فى العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكى وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق الجمهورية وغربها بحيث يكون محورا موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد كما يوفر المحور نحو 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات فى الرحلة من شبرا إلى طريق مصر الإسكندرية الصحراوى حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

يبدأ الطريق من ترعة الإسماعيلية مرورا بمنطقة شبرا المظلات حتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 39 مرورا بنهر النيل، وصمم كوبرى تحيا مصر ليكون أحد المعالم السياحية فى المستقبل، حيث يحتوى على ممشى سياحى على جانبى الكوبرى بالمنطقة المعلقة التى تعبر فوق النيل بعرض 110 سم ومغطى بلوح زجاجى سمك 4 ملليمترات ومحاط بالإضاءة، ليعطى منظرا جماليا.

ويشتمل الكوبرى على 6 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل بالدائرى وكوبرى النيل الغربى يبلغ طوله نحو 400 متر وعرضه 50 مترا وارتفاعه 14 متراً من سطح الماء وعرض الفتحة الملاحية 120 مترا مما يسمح بمرور الفنادق العائمة، وكوبرى النيل الشرقي، يعد الكوبرى الملجم المار أعلى النيل أضخم كوبرى معلق على مستوى العالم ، من حيث الاتساع بعرض 64 مترا فى المنتصف، وسوف يسجل فى موسوعة «جينيس« حيث يضم الكوبرى أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل حيث يصل عرض الفتحة الملاحية إلى 300 متر وارتفاع الأعمدة إلى 100 متر ويتحمل الكوبرى أوزانا ثقيلة تصل إلى 120 طنا.

ويعد الطول الإجمالى شامل الكبارى والمطالع والمنازل 12كم ، وإجمالى الخرسانة مليون متر مكعب خرسانة، وإجمالى الحديد280 ألف طن حديد ,ويصل  عدد الخوازيق الى 6004 أقطار الواحد يتراوح من 80سم إلى مترين  عدد القواعد 432 قاعدة، وعدد الأعمدة 1908 ويصل عدد الكمرات العرضية فوق الأعمدة إلى 432 كمرة، ويحتوى على الكمر سابق الصب 2830 ويبلغ  الهيكل المعدنى العلوى للنيل الشرقى 7000 طن ، عدد أطنان الكابلات الحاملة 1500 طن، ويصل عدد الباكيات المعدنية إلى 11 باكية بطول يتراوح من 32 ـ 62 مترا بإجمالي15 ألفا .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 4
    نصر عطية
    2019/05/15 08:59
    0-
    6+

    الاعجاب بالكوبري
    نتمني ان نري الكوبري بمنظر طبيعي من فوق النيل لتسعد نفوسنا لهذاالانجاز التاريخي فخر السواعد المصرية والشكر لكل يد ساهمت ببنائه والشكر لفخامة الرئيس السيسي وبطانته الصالحة ودائما تحيا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    2019/05/15 07:04
    1-
    12+

    نعم للعمار ولا للحرب ،متى تنتهى الحرب فى اليمن ؟
    نعم للعمار ولا للحرب ،متى تنتهى الحرب فى اليمن ؟ حسب جريدة الرياض فإن تكلفة الحرب ٢٤٥ مليون دولار شهريا ،أى أن تكلفة ٤ سنوات ١٢ مليار دولار ، وحسب تقديرات مجلة فوربس فإن التكلفة ١٢٠ مليار دولار ،والفرق بين الرقمين هوأن الرقم الثانى يشمل تكلفة الحرب وتكلفة الخسائر فى اليمن ، فحين ترسل طائرة صاروخا ثمنلة ٣ ملايين دولار فإن يترك بعد تفجيرة خسئر ب٣٠ مليون دولار ،وبعد إنتهاء العرب سندفع ثمن إعمار ما دمرناه بأنفسنا ، هذا من ناحية الخسائر المادية ، أما عن الأرواح البشرية فتعدت ٦٠٠٠ قتيل منهم ٩٠٠ طفل ، ولا نعرف متى ستتوقف الحرب ولا مثى نتوقف عن تخريب بيوتنا بأيدينا(عرب يقتلون عربا ) ، من أجل نزاع على الحكم ؟؟ ولا حول ولا قوة الإ بالله المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
    • المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
      2019/05/15 11:03
      0-
      0+

      تواضع السيسى وحرصه على إنكار الذات !
      تواضع السيسى وحرصه على إنكار الذات ! مشاريع قومية بطول البلاد وعرضها لم يطلق إسمه على أى منها ، مثل قناة السويس الجديدة وأنفاق القناة والعاصمة الإدارية الجديدة ومحطات توليد الكهرباء العملاقة ومحاوروطرق فى كل مكان ، وحين أراد إطلاق أسماء إختار إسم عبدالناصر والسادات ومحمد نجيب ليطلقهم على حاملتى الطائرات والقاعدة العسكرية بالمنطقة الغربية ، بل وخالف المعتاد منذ أيام الملك فاروق بوضع صورته فى كل الأماكن الحكومية ورفض ذلك ، وأكثر من ذلك أبعد أبنائه عن وسائل الإعلام ،هذا الإنكار للذات يستحق التحية والشكرمن مصرى المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
  • 2
    Egyptian/German
    2019/05/15 01:52
    1-
    9+

    عقبال يارب محور مصر السعودية
    السعودية مصر الذي يربط آسيا بإفريقيا علي غرار جسر البسفور على الذي يربط اسيا بأوروبا او المانش الذي يربط أوروبا ببريطانيا واعلي من جسر سان فرانسيسكو/ نيويورك - بروكلين علي خليج أوكلاند، و يكون بايد مصرية وطنية علي غرار كوبري محور روض الفرج للسيارات و القطارات،وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    حمدى
    2019/05/15 01:35
    1-
    7+

    خضروات القليوبية فى الأسكندرية 24 ساعة
    تواجه الوجه البحرى وشرق الدلتا أزمة السيارات المقطورة واللتى لا تجد سوى طريق اسكندرية الزراعى وست ساعات فى اليوم فقط وهو مايقر النقل على مقطورات أباظة فقط ولكن بمحور روض الفرج هينتقل النقل الثقيل من الزراعى للصحرواى فى محافظات القليوبية والشرقية والدقهلية والغربية والمنوفية وسوف تدخل شركات لوجيستية كتير فى مجال النقل سواء بمقطورة أو ثلاجة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق