الخميس 19 من شعبان 1440 هــ 25 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48352

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مدبولى لـ«الوزراء»: بذل أقصى جهد لتحسين معيشة المواطنين..
سرعة الانتهاء من حصر الأصول غير المستغلة لدى الوزارات

كتبت ــ سحر زهران
> مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس برئاسة مدبولى > تصوير: سليمان العطي

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فى مستهل اجتماع مجلس الوزراء امس، التهنئة للمصريين الأقباط داخل مصر وخارجها، بمناسبة قرب حلول عيد القيامة المجيد، كما وجه التهنئة لجميع عمال مصر الاوفياء، بمناسبة عيد العمال.

وجدد الدكتور مصطفى مدبولى الشكر لوزيرى الدفاع والداخلية على النجاح فى تأمين عملية الاستفتاء التى تمت على التعديلات الدستورية، والتى جرت مؤخراً، موجهاً الشكر للمصريين فى الداخل والخارج، على مشاركتهم وممارسة حقهم بحرية وديمقراطية، مؤكدين على وعيهم السياسي، وشعورهم بتحسن الأوضاع والاستقرار الذى يعيشونه، ورغبتهم فى الاستمرار فى الجهود التى تحدث اليوم للارتقاء بأوضاعهم المعيشية، ولذا كانت المشاركة الكثيفة والحضور فى عملية الاستفتاء بأرقام غير مسبوقة مقارنة بالاستفتاءات الأخيرة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة بذل أقصى الجهود من جانب كافة الوزراء، للعمل على تحسين الحياة المعيشية للمواطنين والخدمات المقدمة لهم.

وأكد مدبولى ضرورة الانتهاء من مراجعة كافة الأصول غير المستغلة لدى مختلف الوزارات والهيئات التابعة لها، والتى تقدر قيمتها بالمليارات، مشيراً إلى أن هناك أصولاً تتبع الوزارات على النيل، وفى مناطق أخرى شديدة التميز، وهو ما يوجب حصر هذه الأصول، ومراجعة عقودها إذا كانت مؤجرة، وإعتبار التعامل مع هذا الملف من الاهمية والاولوية بمكان للوصول إلى الاستغلال الامثل لتلك الأصول، تنفيذاً لتكليفات السيد رئيس الجمهورية فى هذا الصدد.

من جانبه، أشار هشام توفيق، وزير قطاع الاعمال إلى أنه فى إطار تنفيذ تلك التكليفات، فقد تم رصد عدد 248 قطعة أرض غير مستغلة، تشتمل على 219 مليون م2، وقد بدأ بالفعل العمل على استغلال هذه الأراضي.

وحول الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء لمحافظة بورسعيد مؤخراً، أكد الدكتور مصطفى مدبولى أن الحكومة تعمل حالياً على مراجعة الاستعدادات لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، وهذا سيمثل نقلة نوعية كبرى فى مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. وأوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أنه تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بعلاج الأشقاء الأفارقة من مرض » فيروس سى » فى إطار مبادرة علاج مليون إفريقي، بدأت وزارة الصحة فى إنشاء 4 مراكز علاج فى إفريقيا حالياً، أولها فى تشاد، هذا بخلاف من يتم علاجهم فى مصر من الأخوة الوافدين.

كما وافق المجلس على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، بشأن إنشاء كلية الذكاء الاصطناعى بجامعة المنوفية وعلى مشروع قرار بشأن تغيير مٌسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، لتصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

كما وافق المجلس على مشروع قرار بشأن تنظيم الهيئة العليا لدراسة وتقديم الرأى فى قضايا التحكيم الدولي.

ووافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بقانون رقم 12 لسنة 2009، وذلك فيما يتعلق بالمادة 18.

وفى سياق متصل أصدر رئيس مجلس الوزراء، قراراً يقضى بإعادة تنظيم الوحدة المركزية لمراجعة وتبسيط الإجراءات لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال فى مصر (إرادة).

كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولى عدة قرارات تخصيص لأراضٍ مملوكة للدولة بالمجان فى عدد من محافظات الجمهورية، لصالح بعض الجهات، لإقامة مشروعات خدمية وتنموية. 

ومن ناحية اخرى نفى مجلس الوزراء ما تردد فى بعض المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء عن تقليص الحكومة رقعة الأراضى المزروعة بالقمح ورفع الدعم عن زراعة محصول القمح, واكدت وزارة الزراعة واستصلاح  الأراضى أنه لا صحة على الإطلاق لتقليص المساحة المزروعة بالقمح والتى تبلغ حوال 3.25 مليون فدان أو رفع الدعم عن زراعته،  مُشيرةً إلى أن الحكومة تعمل على زيادة المساحة المزروعة من القمح لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق