الأربعاء 18 من شعبان 1440 هــ 24 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48351

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ثروة روسيا فى يد 3٪

موسكو ــ د.سامي عمارة

عكفت الصحافة ووسائل الاعلام الروسية بمختلف انتماءاتها علي تقصي مصادر ثروة اقطاب المال والاعمال في روسيا ومعهم قيادات الكرملين وكبار رجال الدولة والحكومة، وما يتقاضونه من مرتبات ومكافآت .

ولم يقتصر الحديث حول هذه الفئات التي تحدد في معظمها الكثير من ملامح سياسات الدولة الروسية، بل وتعداه الي ما يحصل عليه ابرز رموز ونجوم الاعلام في روسيا. وننقل عن موقع »نيوز رو« ما نشره حول ان 3% من أثرياء روسيا يتحكمون في 89 % من مصادر الثروة الروسية.

وتعليقا حول هذه الظاهرة نقل الموقع الروسي المعارض عن احد علماء الاجتماع ما كتبه حول ان روسيا مُقَسًمَة الي جزءين غير متكافئين، احدهما ويشكله اصحاب الثلاثة في المائة، بينما تبلغ حصة الجزء الثاني وهم الغالبية الساحقة من سكان البلاد، ما يقرب من نسبة 97%.

وقالت المصادر ان السلطة ورموزها من كبار الموظفين وممثلي اجهزة القوة من مؤسسات الامن والشرطة والحرس الوطني والنيابة والقضاء ومعهم كبار رجال الاعمال واثرياء روسيا، هم من يمثلون الجزء الاول، بينما يقف سكان البلاد لتمثيل الجزء الثاني.

وسخرت المصادر مما سبق وقاله دميتري ميدفيديف حول انه »ليس لدي الحكومة اموال، وعليكن الصبر والتحمل«،  ردا علي احدي النسوة اللاتي تحلقن حوله خلال احدي زياراته الميدانية يشكون ضعف المعاشات التقاعدية وقلة المال.

وبينما تقول المصادر الرسمية ان الحكومة لا تجد الاموال اللازمة لدعم معاشات المتقاعدين وتحسين احوال بقية المواطنين ممن يشكلون نسبة الـ 97% من سكان البلاد، تنشر المصادر الرسمية ما يتقاضاه كبار رجال الدولة والحكومة من مرتبات ومكافآت تزيد عن الحد الادني للمرتبات بارقام فلكية كما يقولون.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة »كوميرسانت« تقول انه علي الرغم من تواضع ما يتلقاه الرئيس فلاديمير بوتين من مرتب لا يزيد عن 8,500 مليون روبل سنويا، اي قرابة مائة وثلاثة عشر الف وخمسمائة دولار اي اقل بما يقرب من الفي دولار عن رئيس حكومته ميدفيديف الذي يتقاضي 115,500 دولار، نجد من أعضاء الحكومة من يبلغ دخله السنوي ما يزيد عن 538 مليون روبل، اي ما يزيد عن ثمانية ملايين دولار مثل يوري تروتنيف الممثل الشخصي للرئيس بوتين في الشرق الاقصي، ودينيس مانتوروف وزير التجارة والصناعة الذي يبلغ دخله السنوي 443 مليون روبل اي ما يقرب من سبعة ملايين دولار.  

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق