الأثنين 16 من شعبان 1440 هــ 22 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48349

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأسئلة متدرجة من حيث الصعوبة وتراعى الفروق الفردية..
«التعليم» تبدأ وضع امتحانات الثانوية العامة فى جهة سيادية

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أهم مرحلة من مراحل الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، تمثلت فى وضع أسئلة امتحانات «البوكليت»، بعد أن اعتمدت الوزارة أعضاء اللجان الفنية المنوط بهم وضع أسئلة الاختبارات.

وأكدت الوزارة أنه تم عقد لقاء مع أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة خلال الأيام الماضية استعدادا للبدء فى وضع أسئلة الاختبارات، موضحة أنه سيتم البدء فى وضع الأسئلة خلال الأسبوع الحالي، وذلك فى إحدى الجهات السيادية.

وأوضحت أنه تم التنبيه على أعضاء اللجان الفنية بضرورة الالتزام بالمنهج الدراسى فى وضع الأسئلة وأيضا الكتاب المدرسي، والابتعاد عن الأسئلة السياسية، مشيرة إلى أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية سوف يلتزم واضعو الامتحانات بها حتى انتهاء وضع أسئلة جميع المواد الدراسية.

وأشارت الوزارة إلى أن الأسئلة ستكون صياغتها واضحة ومفهومة للطلاب، أى لا تحتمل الإجابة عن الجزئية أو السؤال أكثر من معنى وإجابة، إضافة إلى مراعاتها جميع مستويات الطلاب والفروق الفردية بينهم وستكون متدرجة من السهل إلى الأصعب، لافتة إلى أنه بالنسبة لعدد الجزئيات فى كل امتحان لن تغير عن العامين الماضيين فى «البوكليت».

وأوضحت الوزارة أنه سيتم وضع 4 نماذج للأسئلة فى كل مادة، ليتم اختيار واحد فقط لطباعته وتوزيعه على 4 نماذج متفقة فى نوعية الأسئلة مختلفة فى ترتيبها، مشيرة إلى أن الهدف من اختلاف ترتيب الأسئلة فى كراسة الامتحان هو تحقيق أكبر قدر من الانضباط داخل اللجان ومنع الغش.

وأكدت أن وضع أسئلة الامتحان يحظى بسرية شديدة، حيث لا يطلع أحد على أسئلة الامتحانات غير المصرح لهم بذلك وهم أعضاء اللجان الفنية وقت وضع الأسئلة، لأنه بطبيعة عملهم يكون لهم الحق فى وضع الأسئلة ومراجعتها والتأكد من سلامة صياغتها فنيا وعلميا وتربويا.

وفى سياق متصل، حددت الوزارة ضوابط وتعليمات صارمة يتم تطبيقها فى لجان امتحانات الثانوية العامة، على الطالب الالتزام بها حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية وإلغاء امتحانه،  منها منع اصطحاب الهاتف المحمول أو أى وسيلة إلكترونية وتسليمه لرئيس اللجنة، ومنع محاولة الغش بأى وسيلة، سواء بنشر أو إذاعة الأسئلة أو محاولة تصويرها، أو تمزيق ورقة الإجابة، وهو ماسيؤدى لإلغاء امتحان الطالب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق