الثلاثاء 10 من شعبان 1440 هــ 16 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48343

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

البرلمان يقر 4 اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبى والبحرين والصندوق الكويتى

تابع الجلسة - سامح لاشين ــ محمد فتحى
جلسة النواب أمس

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة امس برئاسة الدكتور على عبد العال، علي 4 قرارات أصدرها رئيس الجمهورية  بشأن مجموعة من الاتفاقيات  وبروتوكولات التعاون الموقعة بين مصر وكل من الاتحاد الاوروبى والصندوق الكويتى للتنمية والبحرين والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.
وكان المجلس قد وافق خلال جلسته العامة أمس، على قرار رئيس الجمهورية  رقم 54 لسنة 2019 بالموافقة على مذكرة التفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبى بشأن إطار الدعم الموحد.
جاءت موافقة المجلس على قرار رئيس الجمهورية عقب مناقشة التقرير الذى أعدته اللجنة المشتركة من لجنة  الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والطاقة والبيئة والتضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وحقوق الإنسان والشئون الدستورية والتشريعية.
وأوضحت اللجنة أن مذكرة التفاهم تحقق أهداف مصر فى التنمية الاقتصادية، وتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبى لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي، إلى جانب تعزيز عملية الحوكمة والديمقراطية الحديثة.
كما وافق مجلس النواب علي قرار رئيس الجمهورية رقم 67 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون فى المسائل الجمركية بين مصر والبحرين. وجاءت الموافقة عقب مناقشة التقرير الذى أعدته بشأنه اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون العربية والدفاع والأمن القومى والشئون الاقتصادية .
وأوضحت اللجنة أن الاتفاقية تسهم فى على تنمية العلاقات بين مصر والبحرين، فيما يتعلق بالمسائل الجمركية، ومكافحة الاتجار غير المشروع فى البضائع، كما أنها تعد تجسيدا للروابط التاريخية بين البلدين، وتعزز فرص تبادل الخبرات والدقة فى تحصيل رسوم الجمارك .
ووافق البرلمان ايضا  فى جلسته العامة على قرار رئيس الجمهورية رقم 85 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مشروع تحسين نوعية المياه فى مصرف كتشنر ــ  برنامج إعادة تأهيل المصرف) بين مصر والبنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 69 مليون يورو، والموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 8 / 12 / 2018.
جاءت موافقة المجلس على قرار رئيس الجمهورية، عقب مناقشة التقرير الذى أعدته بشأنه تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والإسكان والمرافق العامة والتعمير والخطة والموازنة.
ورأت اللجنة أن الاتفاق يأتى فى إطار الخطط الاستراتيجية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، لافتة إلى أن رفع كفاءة الموارد المتاحة يعد من أهم التحديات التى تواجه الدولة، لسد الطلب المتزايد من المياه ، وإعادة استخدام المياه، إلى جانب الحد من مصادر التلوث حفاظا على صحة المواطنين.
كما وافق المجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم 84 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مشروع تحسين نوعية المياه فى مصرف كتشنر- برنامج التخلص من المخلفات الصلبة) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 79 مليون يورو، والموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 8 / 12 / 2018.
وتسهم الاتفاقية فى دعم برنامج الحكومة لإدارة المخلفات الصلبة وتحسين البيئة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق