الثلاثاء 10 من شعبان 1440 هــ 16 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48343

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

100 عام على ميلاد «الزينى» وإبداعاته «محلك سر»

كتبت - د.هالة أحمد زكي

في أكتوبر المقبل تمر 100 عام علي ميلاد المعماري الكبير يحيي الزيني، إبن زمن ثورة 1919 الذي يعد من أهم شخصيات الجيل الثاني من المعماريين المصريين.

هذا العبقري الذي قد لا يعرفه الكثيرون، يوصف بأنه طواف في دروب المحروسة منذ تخرجه في بداية الأربعينيات وحصوله علي ميدالية جمعية المهندسين المعماريين بفرنسا لأحسن المشروعات المقدمة لنيل دبلوم الدولة الفرنسية عام 1953.

تدرج الزيني في العمل في مصلحة المباني الأميرية حتي جهاز بحوث ودراسات التعمير بوزارة الإسكان، وحصل علي وسام الجمهورية عام 1955، ووسام الاستحقاق عام 1977 وجائزة الدولة التقديرية عام 1997، ومع هذا لم يحسب علي الأكاديميين الذين يلزمون مكاتبهم بل كان مشاركا في الحياة العامة.

تذكر «الأهرام» دفاعه عن الحدائق التراثية وخاصة حديقة الحيوان، ومتابعته لقضايا الحفاظ علي مدينة القاهرة التاريخية والخديوية ضد الإجهاد البصري والذهني، ومطالبته بمراعاة التاريخ المعماري للقاهرة، والمحافظة علي حرم النيل، وإعادة النظر في قوانين تنظيم البناء .. والغريب أن الزيني بعد هذا التاريخ الطويل و تدريسه لأجيال من المعماريين بكلية الفنون الجميلة، لم ينشر له عمله الأخير موسوعة «المنشآت التعليمية في مصر عبر العصور» التي تضم عدة مجلدات وتتبع العملية التعليمية وأبنيتها المعمارية في مصر منذ العصور الأولي لمصر القديمة، وصولا إلي الجامعات والمعاهد الحالية.

والسؤال الذي ينتظر إجابة الآن، من هي الجهة أو الأشخاص المحققون لهذا الأمل بنشر هذا العمل المميز الذي يعد إضافة لتأريخ المعمار؟!.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق