الأثنين 9 من شعبان 1440 هــ 15 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48342

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأرصفة وحُفر الشوارع.. مأساة «عروس المتوسط»..
المحافظ: جدول زمنى لإعادة الشىء لأصله وملتزمون بالكود العالمى فى إنشاء الأرصفة

سامى خيرالله

  • «الطرق»: 118 مليون جنيه لتأهيل ورفع كفاءة 65 كيلومترا

 

تحولت أرصفة وشوارع الاسكندرية الداخلية الى «حفرة كبيرة» تعوق المارة وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وتعوق السيارات وحركة المرور بسبب إنتشار آلاف الحفر والمطبات وتهالك الأرصفة فضلاً عن تزايد أعمال الحفر فى كل شبر لتطوير البنية التحتية وإدخال المرافق دون الاهتمام بإعادة الشئ لأصله لا سيما أننا كنا فى فصل الشتاء مما يزيد «الطين بلة والمواطن فى النهاية هو الضحية فلا يوجد لقرار »إعادة الشئ لاصله» أساس على الارض رغم تصريحات الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية المتكررة بالتنبيه على رؤساء الاحياء بمتابعة اعمال الحفر فى الشوارع وضرورة إعادة الشئ لاصلة فى أسرع وقت الا أن الواقع يتنافى تماماً مع هذه الوعود.

المهندسة أمل محمود القائم بعمل مدير مديرية الطرق والنقل فى الإسكندرية ومديرة الصيانة قالت إن المديرية تعمل على قدم وساق لسرعة الانتهاء من أعمال ردم وتسوية الحفر بالشوارع الرئيسية والداخلية، حرصًا على تحقيق السيولة المرورية ورفع العبء عن المواطنين خاصة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، من خلال إنشاء شبكة طرق ورفع كفاءة الطرق الحالية داخل المدينة مشيرة الى أن هناك خطة تنفيذية لإعادة تأهيل الطرق المتهالكة

وأوضحت فى تصريحات لـ«الأهرام» أنه لدينا خطة قومية طموحة لترميم الشوارع والأرصفة المتهالكة ورفع كفاءتها وإعادة تأهيلها من خلال سد الحفر والمطبات الموجودة بالشوارع الداخلية خاصة ان تصنيف الحفر والمطبات الموجودة فى الشوارع4 أنواع من الحفر منها طبيعية صغيرة بحكم التقادم والزمن، فى حدود متر مربع، والتعامل معها من اختصاص قطاع صيانة الطرق، وحفر كبيرة بسبب التقادم وتحتاج الإدراج ضمن خطة المشروعات الاستثمارية، وشوارع ترابية تحتاج إدراجها ضمن الخطة الاستثمارية للمشروعات، وشوارع بها حفر مرافق مطلوب لها إعادة الشىء لأ صله ويلزم الانتهاء منها قبل المرفق ذاته، سواء أكان  كهرباء أو مياه شرب أو غاز

طبيعيا أو صرفا صحيا،

وأشارت الى أن تكلفة الخطة الاستثمارية للمشروعات الخاصة بمديرية الطرق والنقل للعام 2017-18 20بلغت 118مليون جنيه  لرصف وتأهيل ورفع كفاءة 65 كيلومترا للطرق الداخلية فيما بلغت تكلفة الخطة الاستثمارية للمشروعات الخاصة بالخطة الجديدة  79 مليون جنيه اضافة الى 79 مليون جنيه اخرى عبارة عن تمويل ذاتى وتم عمل مد لها على الخطة الاستثمارية ليصبح اجمالى التكلفة 158 مليون جنية مقسمة على 10 أحياء لافتة الى أنه تم ترميم الحفر ببعض المناطق، وجار إستكمال الأعمال.

وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الاسكندرية سرعة الانتهاء من أعمال ترميم الحفر والمطبات على مستوى المحافظة بالشوارع الرئيسية والجانبية لجعل الاسكندرية «مدينة بلا حفر» مشدداً على ضرورة تشكيل لجنة من رؤساء الأحياء وشركة الصرف الصحى ومديرية الطرق لمراجعة مستوى الميول فى الطرق بجميع الأحياء والانتهاء من ترميم الحفر ووضع جدول زمنى لإعادة الشيء لأصله، مشدداً على ألا يتم أى حفر بالشوارع إلا بعد معرفة التاريخ المقرر للإنتهاء منه.

وأشار الى أنه سيتم تنفيذ الأرصفة بناء على الكود العالمى ليسهل على كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة السير فى الشوارع وشدد على رفع كفاءة الطرق والأرصفة والمحاور المرورية على مستوى المحافظة، مما يسهم بشكل كبير فى تحقيق الأمن والسلامة والحركة المرورية، وكذلك تسهيل حركة النقل والمواصلات لرفع المعاناة عن المواطنين وإظهار الإسكندرية بالشكل الجمالى والحضارى الذى يليق بها.

بدورها تناشد «الاهرام» المسئولين فى الاسكندرية سرعة الانتهاء من الأعمال وإظهار المدينة فى رونقها الحضارى الذى افتقدته لسنوات  خاصة أننا مقبلون على حدث كروى كبير هو بطولة كأس الأمم الإفريقية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق