الأحد 8 من شعبان 1440 هــ 14 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48341

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

"إتيكيت الأزواج": الابتسامة والكلمة الحلوة وحسن الاستماع

سوسن الجندى
إتيكيت الأزواج

الإتيكيت كما تذكر الموسوعة البريطانية هو السلوك الذى يساعد على الانسجام بين الناس وبين البيئة التى يعيشون فيها أو هو الأدب فى التعامل مع الأشخاص، وتحرى السلوك الجميل فى ذلك مع مراعاة العادات والتقاليد والقيم والأوامر والنواهى الدينية التى تحكمنا، وقواعد الإتيكيت ليست قواعد جامدة لكنها قواعد مرنة علينا ان ناخذ منها ما يتفق مع شرعنا وقيم مجتمعنا.

والإتيكيت بذلك ـ والحديث للدكتورة إيمان ثاقب استاذة الفسيولوجى وعلوم الصحة الرياضية بجامعة القاهرة ـ هو سلوك الجمال الداخلى فكلما كان لديك أدب وأخلاق كان ذلك مؤشرا على جمالك، وكما كانت جدتى تقول «جمالك هو ادبك» هكذا يكون الجمال هو جمال الأخلاق، وإليك هذه النصائح من الاتيكيت. يوجد بين الازواج أساليب تمكنهم من التصرف بشكل لائق لمن نكن لهم مشاعر المودة والمحبة، فهناك قواعد سلوكية يجب اتباعها حتى لانقع فى سلوكيات خاطئة تقول د. إيمان: للحصول على محبة الآخرين يجب أن نحب أنفسنا أولا ومن سلوكيات الحياة البسيطة كالابتسام فى وجه الزوج والكلمة الجميلة وحسن الاستماع وعدم رفع الصوت بصورة مبالغ بها، كذلك عدم خفضه إلى درجة الهمس وعدم الشكوى المستمرة من مشكلات الحياة بحجة الفضفضة ويجب التخلص من الأنانية وحب الذات والحرية الزائدة كما يمتد الإتيكيت ليشمل السلوكيات مع والدى الزوج وأهله ولعل أهم ما نجهله هو السلوكيات الخاصة بالمصافحة والتى هى أساس بداية اى تعارف، فالمصافحة الأولى لها أثر قوى فمن غير المعروف ان للمرأة الحق فى ان تسلم أولا، ويجب ان تكون المصافحة قوية ولمدة ثانية او ثانيتين ويجب تقديم الرجل للمرأة وتعريفها به فى حالة التعارف، ويجب ان تقدم المرأة يدها أولا، ويجب ان يرافق المصافحة النظر المباشر فى اعين من تصافح والتبسم والمصافحة القوية تظهر ارادة قوية وتدعم المقبلين على العمل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2019/04/14 07:08
    0-
    0+

    تعريفات
    الفتاة المثالية هي من ضاق خصرها واتسع عقلها .. والزوج : يطلب من زوجته ان تكون مثالية الى الحد الذي يجعلها تغفر له انه ليس مثاليا .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق