الخميس 28 من رجب 1440 هــ 4 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48331

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

النفقة بالمحمول..
الأرامل والمطلقات والمهجورات يحصلن على مستحقهاتن بتحويل الرصيد

هالة السيد

أخيرا تم إسدال الستار على رحلة من عذاب المطلقات فى طوابير لحصولهن على النفقة التى كانت تتحول فرحة الحصول عليها إلى دموع قلة الحيلة، وقليلات الحيلة من النساء أصبح يتعدى عددهن 350 ألف مستحقة للنفقة، وقد جاءت فكرة تحويل صرف نفقاتهن عن طريق تحويل الرصيد لهن شهريا على تليفوناتهن المحمولة

وذلك تيسيرًا لهن بعد أن كن مضطرات للسفر للحصول على حقوقهن على أن تتم هذه العملية عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، وأعربت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى عن فرحتها لانتصارها لمصلحة المرأة بعد سعى عامين لحل جذرى لهؤلاء النساء ودخولهن مظلة الشمول المالى وتيسيرًا على المطلقات وإنقاذهن من رحلة معاناة الحصول على النفقة. وقالت يكفى أن المطلقة ظلت تسعى سنين داخل المحاكم للحصول على مبلغ قد يصل إلى 500 جنيه شهريا

وأشارت إلى ان صندوق النفقة لدعم المطلقات والأرامل والمهجورات يقوم بسداد 56 مليون جنيه شهريًا تنفيذا لـ 120 ألف حكم نفقة وقد استفادت 340 الف مستحقة وجار صرف النفقة بالمحمول لإجمالى 17 ألف سيدة وبذل الجهود للتوسع فى ذلك.

ويعود ذلك الفضل للتعديلات التشريعية بعد تحريك 75 ألف دعوى ضد الممتنعين عن سداد قيمة النفقة نتج عنها ارتفاع نسبة التحصيل من 20% الى 60.3 % .

أضافت أنها تسعى منذ عامين لايجاد حل جذرى لهن ودخولهن مظلة الشمول المالى وتيسيرًا عليهن للحصول على النفقة من منافذ شركات التليفون المحمول بجميع المحافظات المنتشرة أكثر من فروع البنك وتفتح فروعها طوال اليوم. مشددة على أن هذه الخدمة واختيارية ولو رأت المطلقة بعد ذلك إلغاء تسجيلها فى هذه الخدمة أن الأفضل لها الذهاب إلى البنك فيمكنها ذلك وأن الشمول المالى يأتى فى اطار تنفيذ استراتيجية الدولة باستخدام تكنولوجيا المعلومات وهو ما يساعد على التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

المطلقات

سألنا عددا من المستفيدات من الخدمة، عزة عبدالحميد من القاهرة قالت طبعا الخدمة الجديدة سوف تخفف من بهدلة الوقوف فى طوابير أول الشهر خاصة أن بنك ناصر بيكون مزدحم جدا لانه يقدم خدمات اخرى بجانب صرف النفقة الامر الذى اصبح مرهقا لنا وعلى الموظفين أنفسهم والأهم ان الخدمة اختيارية، وتؤكد كلامها سنية احمد رشدى وهى تعمل موظفة بإحدى الشركات الخاصة فى القليوبية حيث ننتظر اول كل شهر للحصول على نفقة تبلغ 450 جنيها. بعد رحلة زواج 15 سنة، وأنها تصرف منها على المواصلات من 20 الى 30 جنيها. وانها تحتاج لكل جنيه هذا غير زحمة اليوم وأنها تضطر لأخذ اجازة يتم خصمها من مرتبها فخدمة الصرف عن طريق المحمول جيدة خاصة انه سيتم خصم مبلغ ضئيل بقيمة المبلغ المستحق 5 جنيهات كما أن هناك رسالة تجعل المستحقات والحصول على الأموال مضمون ونحن كثيرا بعد أن كنا كثيرا نصل للبنك ونجد الفلوس لم تصل ونضطر للعودة والبهدلة فى يوم تانى.

أما أم محمد عاملة فى احدى المدارس فى شبرا فتقول أخيرا شعرنا بأن حد بيساعدنا ويقف معنا تخفيف المعاناة عن السيدات الغلابة اللاتى ينتظر النفقة للصرف على أولادهن خاصة أننا منذ سنين نعانى للحصول عليها مع تهرب الأب الذى كان يعطى بيانات غلط بس .

كما أشار على ابراهيم ـ محام ومتخصص فى قضايا الأحوال الشخصية ــ إلى ان السيدات للاسف يمكثن وقتا كبيرا فى المحاكم نتيجة تعنت الازواج فى صرف النفقة حيث يعطون بيانات مضللة ويتم استئناف الحكم بالقيمة الامر الذى بجعل الام. والزوجة لوقت طويل بدون أى اعالة مادية لها ولأبنائها حتى جاء نص القانون رقم 1 لسنة 2000 بإنشاء نظام تأمين الأسرة، ضماناً لتنفيذ الأحكام الصادرة بشأن نفقة المطلقة أو الأولاد أو الأقارب، ويتولى الإشراف على تنفيذه بنك ناصر الاجتماعي، موضحا أن عدم تحديد أهداف نظام تأمين الأسرة فى القانون، أفقده الهدف الذى أنشئ من أجله، وجعله يعج بالثغرات حتى أضحى بمثابة مشانق تلتف حول أعناق المطلقات ليضيف إلى سنوات عمرهن مزيداً من الذل والقهر وهذه الخدمة الجديدة ربما ترحم المرأة بعد رحلة طويلة من تخصيص قيمة النفقة لها

وبسؤال أحد ممثلى شركات المحمول المشاركة فى الخدمة عن تفاصيل الحصول على النفقة عبر التليفون المحمول أوضح المهندس وائل أبو العلا الرئيس التنفيذى لقطاع التسويق، أن السيدة المستحقة للنفقة ليس عليها سوى فتح محفظة «كاش»، ومن خلالها سيتم تحويل المبالغ المستحقة لها من البنك إلى حسابها مباشرة، ويمكن للسيدة صرف أموالها طوال أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحاً وحتى 10مساءًا، مشيراً إلى أن الخدمة مجانية فى أول مرحلة، وأنه فى حين بدء تحصيل رسوم الخدمة فإنها لن تتجاوز قيمتها 5 جنيهات.

وأشار إلى أننا سنبدأ حملات لتوعية السيدات المستحقات للنفقات داخل فروع بنك ناصر بالمحافظات، موضحًا أن السيدات يمكنهن الاستفادة من الخدمات العديدة التى تقدمها محفظة كاش، حيث تمنحهن إمكانية شحن الرصيد لأى رقم، كما يمكن لصاحبتها إيداع أموال فيها وتحويل أموال من خلالها طوال أيام الأسبوع كبديل عن المعاملات البنكية التى تستهلك وقتا طويلا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق