الأربعاء 27 من رجب 1440 هــ 3 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48330

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الأهرام» فى أكبر مصنع للطائرات فى العالم..
طائرة «الأحلام» انطلاقة جديدة للنقل الجوى المصرى

رسالة سياتل- أشـرف الحديـدى
> احتفالية تسليم طائرة الأحلام فى مصنع بوينج

رئيس بوينج للشرق الأوسط: فخورون بالشراكة مع مصر للطيران

 

إلى «قلعة» صناعة الطائرات فى العالم كانت رحلتنا.. ومع طائرة الاحلام كان موعدنا، حيث قطعنا نحو 18ألف كيلو متر ونحو 17ساعة طيران ما بين القاهرة ونيويورك، ومنها إلى مدينة سياتل شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، التى تحتضن أكبر مصنع للطائرات فى العالم.

لنشهد حدثا بارزا فى تاريخ مصر للطيران، وهو تسلم أول طائرة من طراز بوينج «787 ــ 9 دريملاينر» والتى تعد الأحدث تطورا فى العالم حاليا ضمن صفقة من 6 طائرات من هذا الطراز... والتى وصلت إلى القاهرة الخميس الماضى وحرص الفريق يونس المصرى وزير الطيران على أن يكون أول المهنئين للعاملين فى مصر للطيران بوصول «طائرة الأحلام» معربا عن سعادته بسعى الشركة المستمر لتعزيز قدراتها وتطوير أسطولها وخدماتها.

.. سياتل تعد من أفضل المدن الأمريكية وتحتضن شركات عملاقة مثل «بوينج» و «مايكروسوفت» و «أمازون» وبرنامج الرحلة إليها نظمته بسمة سلامة بإدارة الدعاية والإعلام بمصر للطيران بالتنسيق مع بوينج وبإشراف دينا الفولى المستشار الإعلامى لوزارة الطيران ومدير عام الدعاية والإعلام بمصر للطيران، حيث تضمن البرنامج حضور احتفالية أقامتها شركات «بوينج» و«ايركاب» ورولز رويس بمشاركة الوفد المصرى لتسلم الطائرة برئاسة أيمن ثابت رئيس قطاع التخطيط بمصر للطيران، الذى أكد خلال الاحتفالية أن هذه الصفقة تعد انطلاقة كبيرة للشركة الوطنية لتحديث أسطولها، مشيدا بالتعاون مع بوينج وايركاب.

وقد أشاد مسئولو بوينج بالعلاقة المتميزة والشراكة التى تربط بين بوينج ومصر للطيران منذ أكثر من خمسة عقود... بينما أعرب «ديفيد سوثارد» نائب رئيس شركة ايركاب عن أن شركته تفخر بالتعاون مع مصر للطيران، فهى من أعرق الشركات فى منطقة الشرق الأوسط..

ثم كانت الجولة فى مصنع «ايفرت» أكبر مصنع للطائرات فى العالم بمرافقة ديمترى كرول مسئول الاتصالات الداخلية فى بوينج، ولدى وصولنا التقينا نموذجا مشرفا لشباب مصر فى الخارج، وهو المهندس المصرى طارق طه محمود الذى يعمل فى بوينج منذ عام2000 وتدرج فى عمله إلى أن أصبح مديرا لإدارة الهندسة التحليلية لطائرات بوينج، ليصبح واحدا من قيادات الشركة، وهو الذى رافقنا طوال الرحلة... كما قدم لنا «جريجورى لوريتى» المدير الإقليمى لتسويق المنتجات فى بوينج شرحا تفصيليا عن الطائرة 787 ــ 9 دريملاينر، موضحا أنها تتمتع بإمكانات تكنولوجية فائقة.

وأوضح «لوريتى» أن الدريملاينر تتمتع بالرفاهية المطلقة، حيث استخدمت فى صناعتها أحدث التقنيات التكنولوجية لتوفر مزيدا من الراحة للركاب .

ثم اصطحبنا «ديفيد ريس» المدير التنفيذى لإدارة علاقات الزائرين بالشركة فى جولة داخل المصنع الأكبر فى العالم، والذى تبلغ مساحته نحو 33 مليون متر منها ما يزيد على 400 ألف متر هى مساحة الموقع الذى يتم فيه بناء هياكل الطائرات العملاقة «747، 767، 777، 787 دريملاينر».

كما قدم لنا شرحا عن مراحل تجميع الطائرة دريملاينر، والتى يستغرق إنتاج الطائرة الواحدة منها نحو 15يوما، وأشار إلى أن الأجزاء الرئيسة لهيكل الطائرة دريملاينر تنتج فى دول مختلفة ثم تنقل إلى المصنع، فالجزء «الأوسط» من هيكل الطائرة يصنع فى اليابان وإيطاليا و«مقدمة» الطائرة يتم إنتاجها فى الولايات المتحدة، أما «الذيل» فتنتجه شركة ميتسوبيشى فى اليابان.

ومن جانبه أكد برنارد دن رئيس شركة بوينج فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى تصريحات لـ «الأهرام» أن مصر تعد من أهم الأسواق فى المنطقة لشركة بوينج معربا عن فخره بالشراكة الاستراتيجية مع مصر للطيران، وبدء مرحلة جديدة من الشراكة بتسلمها أول طائرة 787 ــ 9 مشيدا بالتعاون مع قطاع النقل الجوى فى مصر.

.. ثم أقيمت مراسم تسليم طائرة الأحلام داخل مصنع بيونيج بمشاركة ممثلى بوينج وايركاب ووفد مصر للطيران، والذى ضم المهندس وليد الخفيف مدير عام الخدمات الفنية بشركة الصيانة وأحمد عبدالرحيم رئيس الإدارات العامة للشئون المالية وهالة النادى رئيس قطاع بالخدمات الجوية ونخبة من المهندسين والفنيين وممثلى الشئون القانونية وسلطة الطيران المدنى، حيث تم تسلم الطائرة لتقلع مباشرة إلى مطار القاهرة دون توقف يقودها طاقم مصرى بقيادة الكابتن هادى الشقنقيرى والكابتن شهير مجدى عبدالسيد لتنضم إلى اسطول الشركة الوطنية، معلنة عن تدشين مرحلة جديدة من انطلاقة مصر للطيران فى اسواق النقل الجوى العالمية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق