الأثنين 25 من رجب 1440 هــ 1 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48328

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فوز أول سيدة برئاسة سلوفاكيا.. وممثل كوميدى يخوض الإعادة بانتخابات أوكرانيا

كييف ــ براج ــ وكالات الأنباء ــ بودابست ــ سامى عمارة
الرئيسة السلوفاكية المنتخبة تتلقى الورد من أنصارها [صورة من أ.ف.ب]

 فازت المحامية زوزانا كابوتوفا بانتخابات الرئاسة فى سلوفاكيا لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب، يأتى ذلك فى الوقت الذى برز فيه الممثل الكوميدى فولوديمير زيلينسيكى كالمرشح الأوفر حظا فى انتخابات الرئاسة  الأوكرانية.
وأعلنت لجنة الانتخابات فى سلوفاكيا أن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية انتهت بفوز كابوتوفاــ45 عاماــ والتى حصدت 58% من إجمالى الأصوات على الرغم من أنها لا تمتلك خبرة سياسية، فى مقابل 42% من الأصوات حصل عليها منافسها الرئيسى ماروس سيفكوفيك نائب رئيس المفوضية الأوروبية.

وكانت رئيسة سلوفاكيا الجديدة قد خاضت المعركة الانتخابية، بالتركيز على برنامج مكافحة الفساد، وإصلاح الهيئات القضائية وأجهزة الأمن.  وأكدت التقارير الإخبارية أن فوزكابوتوفا لن يحول دون مواجهتها لأزمات سياسية فى أقرب وقت، حيث إنها تنتمى إلى حزب سلوفاكيا التقدمى الليبرالى والذى لا يشغل أى مقاعد فى البرلمان الحالي.

 
وفي أوكرانيا، تقدم الرئيس المنتهية ولايته بيترو بوروشينكو علي نظيره  فولوديمير زيلينسكي الممثل ومقدم البرامج الكوميدي في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية. ووفقا للنتائج الأولية، حصد بوروشينكو 28،69% من نسبة الأصوات، بينما حصل زيلينسكي علي 24،27%، ما يعني خوض الاثنين جولة إعادة حاسمة في 21أبريل الحالي وفي أول رد فعل له، قال زيلينسكي (41عاما) عبر كلمة له بثها التليفزيون: »شكرا لجميع الأوكرانيين الذين لم يصوتوا من أجل الدعابة.

إنها خطوة أولي نحو انتصار كبير«. ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فقد بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع نحو 45%، وهي نسبة أعلي من تلك المسجلة في انتخابات عام 2014.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق