الأثنين 25 من رجب 1440 هــ 1 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48328

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيسة المجلس القومى للمرأة: إعداد مشروع قانون صندوق المرأة.. ومبادرات لحمايتها من العنف

كتبت ــ أميرة صلاح هلال
د. مايا مرسي

طالبت د. مايا مرسي- رئيسة المجلس القومى للمرأة - الحكومة بوضع التشريعات المناسبة التى تهدف لحماية المرأة فعليًا، من كل أشكال العنف المعنوى والجسدي، وعلى رأسها الزواج المبكر قبل السن القانونية، والحرمان من التعليم أو من النفقة المناسبة لها ولأولادها فى حالة الطلاق، وعبرت عن امتنانها لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بانشاء صندوق باسم المرأة المصرية، مشيرة إلى أن المجلس يعكف حاليا على إعداد مشروع قانون للصندوق.

وثمنت رئيسة المجلس القومى للمرأة الاستجابة السريعة لمبادرتها بتحقيق حلم المراة المصرية بأن تطمئن على صحتها بالكشف المبكر عن سرطان الثدى والأورام، مشيرة الى أنه تم توقيع الكشف على أكثر من 52 الف سيدة بجميع المحافظات، وسيواصل المجلس جهوده.

وأشارت د. مايا إلى أنه فى ظل تبنى الحكومة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، فإن المجلس قد اتخذ عدة خطوات بناء على تكليفات الرئيس، من بينها إعداد مشروع قانون «حماية المرأة من العنف»، وتم إرساله إلى مجلس الوزراء فى عام 2018. كما قدم المجلس بشكل منفصل مشروع قانون لمكافحة زواج القاصرات فى عام 2017 وأرسل لمجلس النواب.

وفيما يتعلق بمشروع قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية المقدم من المجلس، تم اقتراح تعديلات تتعلق بتحسين أوضاع النفقة المقررة للزوجة والاولاد فى حالة الطلاق. وفيما يخص ملف الغارمات، عقد المجلس جلسات استماع لصياغة التشريعات وتقديم المقترحات القانونية مع المؤسسات المعنية لدراسة البدائل لعقوبة الحبس، وقد أعد المجلس برنامج «معاً لنبقي» كبرنامج توعوى للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا، وتم تخريج 4 مجموعات من المقبلين على الزواج ومن الأزواج الجدد بأربع محافظات كمرحلة أولية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق