الأربعاء 20 من رجب 1440 هــ 27 مارس 2019 السنة 143 العدد 48323

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

غضب عربى ودولى لاعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

موسكو ــ سامى عمارة ــ فيينا ـ مصطفى عبدالله ــ عواصم عربية ـ وكالات الأنباء

  • عون: يوم أسود.. ودول الخليج: تقويض للسلام ولا يغير الواقع

توالت ردود الفعل العربية والدولية المنددة بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حول الاعتراف بشرعية احتلال إسرئيل مرتفعات الجولان السورية، ففى موسكو أعلن الرئيس اللبنانى ميشيل عون الذى يقوم بزيارة رسمية لروسيا حاليا إدانته القرار وقال عون خلال لقائه فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما الروسى :إن الأمة العربية تعيش يوما أسود بسبب قرار ترامب حول اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان.

وأضاف أنه «لا يحق لرئيس دولة أجنبية التصرف بأراضى الغير»، مؤكدا أن قرار ترامب يتناقض مع القانون الدولى وقرارات مجلس الأمن. كانت موسكو، قد أعلنت إدانتها قرار الرئيس الأمريكى، بينما توالت التصريحات الرسمية والشعبية التى تندد بالقرار وتحذر من مغبة تبعاته.

وأعلن ميخائيل بوجدانوف المبعوث الشخصى للرئيس الروسى إلى الشرق الأوسط وإفريقيا «أن توقيع الرئيس الأمريكى القرار لن يغير الموقف الرسمى الروسى بهذا الشأن». وفى الرياض، أعربت السعودية عن رفضها التام واستنكارها الإعلان الذى أصدرته الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.وأكدت السعودية، فى بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية «واس»، على «موقفها الثابت والمبدئى من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة، وأن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير فى الحقائق شيئا، من جانبها، أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة أسفها واستنكارها القرار مؤكدة أن «الجولان أرض سورية عربية محتلة وأن قرار الإدارة الأمريكية لا يغير هذا الواقع». كما أشارت إلى أن هذا القرار «يقوض فرص التوصل إلى سلام شامل وعادل فى المنطقة».وفى الكويت، دعت وزارة الخارجية إلى احترام القوانين الدولية معربة عن أسفها للقرار، واصفة إياه بالمخالف للقانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية.وفى المنامة، أعربت البحرين عن أسفها للقرار ودعت إلى احترام القوانين الدولية..وعلى الصعيد ذاته، اعلن سفير إيران لدى النمسا كاظم غريب صباح أمس، أن الخارجية الإيرانية أدانت بشدة تصريحات الرئيس الأمريكى واعتبرت قراره خطوة غير مقبولة وغير مشروعة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    Mohamed Nabil Rachid
    2019/03/27 12:36
    0-
    0+

    غضب عربى ودولى لاعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان
    A fair Policy towards USA is useless. The only method is to be practical and apply same manner as they do :قطع العلاقات السياسية والاقتصادية او الإنذار والتهديد بذلك؟...أين أسلحة وقف إمدادات البترول وسحب الودائع والامتناع عن شراء الاسلحة الامريكية وغير ذلك الكثير مما يؤثر سلبا على امريكا؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    أحمد حسين
    2019/03/27 07:35
    0-
    0+

    المقاطعة
    العرب سحب السفراء من الولايات المتحدة مع طرد السفراء الأمريكان مع اعلان المقاطعة الآقتصادية -مصر من ارادها بسوء قصمه الله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2019/03/27 07:11
    0-
    0+

    غضب عربى،،فهل نترقب صدور قرارات من قمة العرب تناسب ذلك؟
    بصراحة ودون غضب: فطبقا للمعتاد القمم العربية اصبحت بلا أنياب والبيان الختامى يتم كتابته مسبقا ،،فهل يتوقع أحد صدور البيان الختامى معبرا عن حالة الغضب خلافا للمعتاد فيما سبق فى "الشجب والاستنكار واعطى من لا يملك لمن لا يستحق الخ"؟!.. أين القرارات المؤثرة من عينة قطع العلاقات السياسية والاقتصادية او الإنذار والتهديد بذلك؟...أين أسلحة وقف إمدادات البترول وسحب الودائع والامتناع عن شراء الاسلحة الامريكية وغير ذلك الكثير مما يؤثر سلبا على امريكا؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق