الأربعاء 13 من رجب 1440 هــ 20 مارس 2019 السنة 143 العدد 48316

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعد توصيات بيت الخبرة العالمى بإعادة الهيكلة..
رئيس مصر للطيران: لن يتم المساس بحقوق العاملين

أشــرف الحديدى

الخبراء: تعزز قدرات الشركة فى أسواق النقل الجوى

 

انتهى بيت الخبرة العالمى الذى تعاقدت معه مصر للطيران لإعادة هيكلة الشركة من توصيات المرحلة الأولى للهيكلة للارتقاء بأداء الشركة فى اطار استراتيجية التطوير التى تنتهجها وزارة الطيران بقيادة يونس المصرى وزير الطيران..

ولكن الحديث عن هذه التوصيات المهمة والحوار حولها سيظل دائرا إلى أن يتم الوصول لأفضل القرارات الملائمة لمصلحة الشركة والعاملين بها... فكيف يرى الخبراء هذه المرحلة المهمة من إعادة هيكلة مصر للطيران؟.

بداية يؤكد العديد من الخبراء أن توصيات المرحلة الأولى لبيت الخبرة العالمى تصب فى مصلحة الشركة الوطنية، وبما يلائم ظروف وأوضاع ودور الشركة الوطنى وحصتها فى أسواق النقل الجوى ومراعاة أوضاع العمالة بها وتماشيا مع بعض النماذج فى العديد من شركات الطيران العالمية، حيث يرون أن دمج شركة الخطوط الداخلية والإقليمية «اكسبريس» مع شركة الخطوط قرار صائب برغم أن محاولات الضم منذ سنوات كانت ولم تتم! ... فهل يتم التغلب عليها، ويتم الدمج بما يحقق تطورا كبيرا فى الشبكة الجوية لمصر للطيران؟.

كما يرون أن التوصية بضم نشاط الشحن الجوى إلى الخطوط الجوية يعظم الاستفادة من أسطول شركة الخطوط فى تنشيط نقل البضائع والصادرات... وأن تعظيم الاستفادة من تشغيل شركة «اير كايرو» كذراع لمصر للطيران «منخفض التكاليف» ودمج شبكة تشغيلها مع الشبكة الموحدة لمصر للطيران يعد دعما لشبكة مصر للطيران. ويشير الخبراء إلى أن هذه الاندماجات سوف تعزز من الموقف الائتمانى والمالى لشركة الخطوط الجوية، حيث سترتفع ايراداتها بما لا يقل عن 20% وتنخفض مصروفاتها الناجمة عن شراء الخدمة من الشركات التابعة الأخرى... كما أن النزيف المالى الناتج عن الضرائب على «المعاملات البينية» بين شركة الخطوط الجوية وشركتى اكسبريس والشحن الجوى سيتوقف، وهو أمر جيد.

أما ضم «المحطة» إلى شركة الخدمات الأرضية، فهو اجراء سليم من وجهة نظر منظومة تشغيل شركات الطيران، كما أشاد الخبراء بما تضمنته التوصيات بالاهتمام بالمبيعات «الالكترونية» لتعظيم الإيرادات وخفض النفقات... إلى جانب ضرورة إنشاء كيان خدمى يضم الأنشطة الخدمية التى لا تهدف للربح داخل مصر للطيران بهدف خفض التكاليف.

ومن جانبه أكد الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران في رسالة للعاملين أنه لن يتم المساس بحقوق العاملين، ولن يلحق أى ضرر بالعاملين بالشركات عند تنفيذ الهيكلة، وأن الهدف هو التطوير وتحقيق الربحية والارتقاء بالأداء... ومن المقرر عرض هذه التوصيات على مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ثم على «الجمعيات العامة» للشركات التابعة لاتخاذ القرارات الملائمة بشأنها كمرحلة أولى للتنفيذ بدءا من العام المالى المقبل. ولكن بعض الخبراء يرون أن هذه التوصيات ستثير حالة من الحوار والنقاش المستفيض سواء بين داخل «البيت الكبير» فى مصر للطيران ممثلة فى العاملين بها ومجالس إدارات شركاتها... أو بين الخبراء.. وهو ما سنتابعه فى المرحلة المقبلة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق