الجمعة 8 من رجب 1440 هــ 15 مارس 2019 السنة 143 العدد 48311

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بلومبيرج: الاتحاد الأوروبى فشل فى الاستفادة من قمته مع العرب بشرم الشيخ

كتبت ــ مها صلاح الدين

بالرغم من مرور نحو شهر على القمة العربية - الأوروبية بشرم الشيخ، وجه موقع «بلومبيرج» الأمريكـى انتقادات لاذعة للموقف الأوروبى من القمة، الذى اعتبره سلبيا للغاية حيث أضاعت أوروبا على نفسها فرصة هائلة لاكتشاف مجالات التعاون الممكنة مع الجانب العربى، ومن ثم حل مشكلات القارة الأكثر إلحاحا كالإرهاب والهجرة، على حد تعبير الموقع.

وقال بلومبيرج: إن أوروبا قدمت «القليل جدا» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدة أن زعماء القارة العجوز كانوا منشغلين حينها بأزمة الانفصال البريطانى عن أوروبا»البريكست»، ومحادثاتهم الجانبية مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وأرجع الموقع الأمريكى ذلك إلى تجاهل أوروبا لدورها المؤثر فى المنطقة، وليس افتقارها له، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبى يتمتع بقوة اقتصادية هائلة فى المنطقة لكونه الشريك الاقتصادى الأكبر لدول مثل مصر والمغرب وتونس، مضيفا أن جهود التنمية فى مجالات التجارة والاستثمار بالمنطقة لن تكلفة الكثير.

وأوضح بلومبيرج أن مشكلة أوروبا تتمثل فى أنها لاتعى جيدا حقيقة أن أى اضطربات تحدث على الجانب الآخر من المتوسط ستجد حتما طريقها يوما ما إلى قلب أوروبا،كما حدث إبان الأزمة السورية التى أدت إلى تدفق آلاف المهاجرين إلى الدول الأوروبية.

ولفت الموقع إلى أن أوروبا تتوقع دوما من شركائها العرب توقيع اتفاقيات ضخمة، ككبح الهجرة ومكافحة الإرهاب، مقابل لاشىء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2019/03/15 11:08
    0-
    0+

    ربما كانت اوروبا اكثر قناعة وأدبا مقارنة بطمع وبجاحة امريكا
    أمريكا تحرص على قبض الثمن اثناء حضورها مثل هذه القمم والمنتديات تماما كما لهف ترامب 460 مليار دولار اثناء حضوره قمة مماثلة بالسعودية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق