الجمعة 8 من رجب 1440 هــ 15 مارس 2019 السنة 143 العدد 48311

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«أبطال الأرض» ملحمة للشباب العربى بالأمم المتحدة

نيروبى ــ أشرف أمين
الفائزون بمسابقة «أبطال الأرض» للأمم المتحدة

«أبطال الأرض».. مسابقة دولية أعلنت عنها الأمم المتحدة منذ عامين لتشجيع الشباب من سن 23 إلى 30 عاما من مختلف أقطار العالم لطرح أفكار وشركات ناشئة تسهم فى زيادة الوعى بقضايا البيئة فى مجتمعاتهم. 

وعلى الرغم من حداثة هذه المسابقة، والتى أقيمت على مدار دورتين عامى 2017 و2018 ، إلا أن الشباب العربى كان لهم نصيب من الفوز بلقب أبطال الأرض عن إقليم غرب آسيا والقارة الإفريقية ، وذلك بعد منافسات طويلة شارك فيها أكثر من 9 آلاف متسابق من مختلف أنحاء العالم.

«الأهرام» التقت مجموعة من هؤلاء الشباب، خلال مشاركتهم ضمن فعاليات جمعية الأمم المتحدة للبيئة فى كينيا، حيث عرضوا مشروعاتهم للمجتمع الدولى وما حققوه من نجاحات فى التعريف بقضايا البيئة.

«شادى رباب» فنان تشكيلى وموسيقى من الأقصر، أسس شركة ناشئة لتصنيع الآلات الموسيقية من المخلفات الصلبة مثل البلاستيك والزجاج والحديد والصفائح، وقال: جاءت الفكرة كمحاولة لإعادة تدوير القمامة، وتشجيع كل محبى الموسيقى على تعلم العزف دون تكاليف عالية، وعلى مدار 15 عاما قمت بتصميم أكثر من 300 آلة موسيقية مثل الآلات الإيقاعية وآلات النفخ ، كما قمت بإعادة تدوير أسلاك الدبرياج القديمة بالسيارات لتصنيع آلات وترية متعددة.

المهندسة «هبة الفره» من فلسطين ومقيمة بالكويت متخصصة فى هندسة البيئة منذ عام 2012،تقول: الفكرة عبارة عن شركة ناشئة موجهة لدعم وتثقيف المرأة العربية فى مجالات الطاقة والبيئة لتحسين نوعية الحياة فى منزلها ومجتمعها ، مثل كيفية إقامة محطة طاقة شمسية بالمنزل، وإعادة تدوير المخلفات، والحد من استهلاك البلاستيك، ومن المقرر أن يتم تأسيس فروع للشركة بالعديد من البلدان العربية.

المهندس «عمر بادخن» من حضرموت اليمن ، متخصص فى الهندسة الكيميائية يقول: تمكنت من إقامة شركة ناشئة لإنتاج البيوجاز من المخلفات العضوية والزراعية فى المنازل، وجاءت الفكرة مع تدهور الأوضاع فى اليمن، وعدم قدرة الدولة على توفير أنابيب الغاز للمنازل، وبالفعل قمنا بتصميم جهاز لتوفير مصدر لإنتاج الطاقة للاستخدامات المنزلية بدلا من حرق الأخشاب الملوثة للبيئة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق