السبت 2 من رجب 1440 هــ 9 مارس 2019 السنة 143 العدد 48305

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ما سبب رفع أسعار تذاكر الأوبرا؟

مشاهدات تكتبها ــ آمــــال بكيـــر
لوحة راقصة من «نيران جورجيا» [تصوير ــ السيد عبدالقادر]

طالبنا منذ فترة طويلة بأن تهتم دار الأوبرا المصرية بالفنون الرفيعة لإمتاع جمهور عريض من هواة هذه الفن، خاصة أنها لا تقدم إلا فى دار الأوبرا، أما باقى العروض التى تقدمها سواء أغنيات باللغة العربية أوتصميما مصريا للرقص الحديث فأرى أن مكانها أى مسرح يمكن أن تقدم عليه وليس دار الأوبرا فقط.

منذ فترة كانت هناك فرق للباليه العالمى تقدم العروض التابعة لها بدار الأوبرا، ولكن أسعار مثل هذه العروض مرتفعة بالنسبة للجمهور.

هل دار الأوبرا المصرية مجرد مكان لعرض مثل هذه العروض؟ وهنا يمكن القول إن هناك أشخاصا استقدموا هذه الفرق ولهم الحق فى فرض الأسعار التى يطلبونها، وذلك بعد أن لاحظت أن بعض هذه الفرق تنشر أخبارها وصورها خارج المكان المخصص لعروض دار الأوبرا، وهنا يمكن أن تكون بالطبع الأسعار مرتفعة وهو مايشكو منه حاليا متفرج الأوبرا.

هل ثمة زيادة فى عروض الأوبرا بصفة عامة وهى التى يشكو منها الجمهور أم أن هذه الزيادة بسبب المتعهدين الذين يستقدمون هذه الفرق ومن ثم يفرضون الأسعار المرتفعة بسبب الإنفاق على استقدامها مثلا؟!

عموما دار الأوبرا لابد أن نتذكر أنها فقط للجمهور الذى اعتاد الاستمتاع بعروضها التى بدأت تقديمها منذ افتتاحها قبل سنوات طويلة.

وليس معنى هذا استبعاد العروض المصرية وبعضها جيد بالفعل، لكن لابد أن تكون الغلبة لأوركسترا القاهرة السيمفونى وأيضا للباليه وللغناء الأوبرالى.

هذه الفرق الثلاث لدينا منذ افتتاح دار الأوبرا ولدينا الأوركسترا السيمفونى وأيضا فرقة للباليه وفرقة للغناء الأوبرالى، هذه يجب أن تكون لها الغلبة عن العروض المصرية، خاصة تلك التى من الممكن أن تقدم فى مسارح أخرى وعلى سبيل المثال مسرح الهناجر الملاصق لدار الأوبرا الذى تم تجديده منذ سنوات ليحظى بجماهيرية كبيرة على الأقل فى الماضى عندما كان هذا المسرح يقدم العروض التى تضم مواسم معروفة للجمهور وليس مجرد حفل لمناسبة ما أو حفل لمطرب أو أى من هذه العروض ومنها أيضا العروض التى تقدم فى مناسبات معينة وهى فى الغالب لاتزيد على حفل واحد فقط.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق