الأثنين 6 من جمادي الآخرة 1440 هــ 11 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48279

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

منظمات الأعمال: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فرصة ذهبية لزيادة الصادرات والاستثمارات المشتركة

كتبت ــ ابتسام سعد
د.خالد ابو المكارم - د.وليد جمال الدين

أكد رؤساء منظمات الاعمال المصرية ان تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي فرصة ذهبية لتعميق علاقات التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين مصر وإفريقيا إلي جانب استعادة العصر الذهبي لعلاقات القاهرة بالعواصم الإفريقية، نظرا لثقل مصر وحجم علاقات الرئيس دوليا والتي ستسهم في وضع قضايا إفريقيا في بؤرة الاهتمام الدولي.

وبداية أكد المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات ان تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي هي فرصة ذهبية لتعميق التعاون الاقتصادي بين مصر ومختلف الدول الإفريقية بما ينعكس ايجابيا علي الجانبين، حيث يمكن للقاهرة تقديم الكثير لإفريقيا سواء لمساعدة الدول الإفريقية علي تطوير صناعاتها أو بنيتها التحتية أو في نقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر الإفريقية.

ودعا لحسن الاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خاصة مع اعتزام مصر اطلاق العديد من المبادرات والمشاريع لدعم التعاون مع الدول الإفريقية والبناء علي مبادرات الرئيس السيسي التي من أبرزها مؤتمر الاستثمار في إفريقيا والذي عقد مرتين بشرم الشيخ.

وحول خطط المجلس التصديري للكيماويات للمشاركة في توجهات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي كشف أبو المكارم عن مشاركة المجلس التصديري في اكبر معرض دولي للبتروكيماويات والأسمدة يقام بكينيا الشهر المقبل وهو معرض (5P )، الي جانب تخطيط المجلس لتنظيم عدد من البعثات الترويجية للمنتجات المصرية تبدا ببعثة لدولتي ساحل العاج والسنغال في ابريل المقبل يليها بعثة ثانية لدولتي نيجيريا وغانا في شهر يونيو المقبل ثم بعثة ثالثة لدولتي الكاميرون وتنزانيا في يوليو المقبل.

وحول الإجراءات المطلوبة أكد أبو المكارم أهمية العمل علي إنشاء خطوط ملاحية مباشرة بين الموانئ المصرية والموانئ الإفريقية نظرا لان ارتفاع تكلفة الشحن يعد من أهم المشكلات التي تحد من تنافسيتنا إفريقيا. وقال إن المجلس التصديري يعمل حاليا بالتنسيق مع بنك تنمية الصادرات برئاسة مرفت سلطان رئيس البنك علي استحداث آلبات جديدة لتسوية التعاملات المالية بين المصدرين المصريين وعملائهم بإفريقيا وذلك بالتعاون مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير.

من جانبه قال الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء ان الدعم السياسي الذي سيوفره رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي سيسهم في تنشيط حركة التجارة بين مصر ومختلف الدول الإفريقية خاصة بالدول التي تشهد معدلات نمو قوية وحركة عمرانية متصاعدة، وبالتالي في حاجة لمواد البناء المصرية وشركات المقاولات المصرية أيضا.

وأشار جمال الدين إلي ان رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ستعطي دفعة قوية للإستراتيجية التي اعدتها المجالس التصديرية للتوجه للسوق الافريقية والتى من المأمول ان تحقق ارقاما غير مسبوقة لصادراتنا مؤكدا على حرصنا كرجال صناعة وتصدير على ان يكون النجاح والانجاز للجانبين المصرى والافريقى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق