الأحد 5 من جمادي الآخرة 1440 هــ 10 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48278

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

400 مليون دولار لإنشاء محطة حاويات بميناء نويبع

كتب ــ هانى عمارة ــ مروة الحداد
ميناء نوبيع البحرى

استقبل ميناء نويبع وفدا من ممثلى إحدى الشركات الصينية، لتفقد الموقع الذى تم تخصيصه لإنشاء محطة متعددة الأغراض للحاويات والبضائع على مساحة 140 ألف متر مربع.

وقال الربان طارق محمد السيد نائب مدير ميناء نويبع إن الشركة الصينية قد قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع هيئة موانى البحر الأحمر، لتنفيذ محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع باستثمارات 400 مليون دولار، وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بأحداث تنمية شاملة بسيناء وتحقيق تكامل اقتصادي  لزيادة حجم التبادل التجارى بين كل من مصر والأردن والدول العربية وبداية قوية لتشغيل مشروع طريق الحرير بما يخدم خطة التنمية 2030.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتطوير ميناء نويبع على أعلى مستوى ليضاهى الموانى العالمية، لافتا إلى أنه يعتبر أكبر ميناء بالمنطقة وأن المحطة المزمع إنشاؤها تضم رصيفا بحريا يبلغ طوله 700 متر وغاطس بعمق 17 مترا، بالإضافة إلى إنشاء ساحات للحاويات ومبانى خدمية وبنية تحتية، مشيرا إلى تخصيص 500 ألف متر مربع بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء لإنشاء منطقة لوجيستية لخدمة الميناء والمحطة .

وقال نائب مدير الميناء إن المشروع سيحدث نقلة نوعية وحضارية وسيوفر الآلاف من فرص العمل لشباب سيناء وهو جزء أساسى من الخطة الشاملة لتنمية سيناء. 

وقال الدكتور مسلم عثمان المستشار الاقتصادى للشركة الصينية، إنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى للمشروع وسيتم تسليمها خلال 15 يوما إلى رئيس هيئة موانى البحر الأحمر، لتقييمها وبدء التفاوض حول المراحل التنفيذية الأخرى لهذه المشروعات، حيث تأمل الشركة ان يتم توقيع العقود  خلال شهر أبريل 2019 على أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع في فترة زمنية لن تتجاوز الثلاث سنوات 

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة للمنطقة وذلك وفقاً لخطة الدولة حيت تمثل إسراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 ربط الحاضر بالمستقبل، لبناء مسيرة تنموية وتأكيداً لدور مصر التاريخى فى الريادة الإقليمية. 

كما أفاد بأن الشركة الصينية انتهت من إعداد دراسات الجدوى لتنفيذ محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا على مساحة 500 ألف متر مربع ورصيف بطول 800 متر لاستقبال سفن البضائع العامة والحاويات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق