الأحد 5 من جمادي الآخرة 1440 هــ 10 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48278

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تحذيرات من أدوية مغشوشة.. وحملات مكثفة على الصيدليات

كتب ــ أحمد إمام

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن استمرارها فى شن الحملات الرقابية والتفتيشية على مصانع إنتاج الأدوية والصيدليات ومخازن التوزيع، لضبط الأدوية المقلدة والمغشوشة،  وذلك للحفاظ على صحة وسلامة وحماية المواطنين، وذلك بتوجيهات من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

وأشارت الوزارة إلى أن الحملات موجودة بصفة دائمة ومنتشرة فى المحافظات، وأن الإدارة المركزية  للشئون الصيدلية التابعة للوزارة،حذرت من وجود نوعين من المستحضرات الطبية موجودة فى الأسواق ضارة للمواطنين ومغشوشة  ، ونبهت المستشفيات والصيدليات والمواطنين بعدم استخدامهما والتحذير منهما لخطورتهما،  وتحريز وضبط  العبوات المغشوشة، ومنها أحد أنواع قطرة العين ويحمل  اسم «توبراديكس»  تشغيلة رقم 18e29pa، بتاريخ  انتهاء الصلاحية 4-2020، ووجود عبوات مغشوشة ومقلدة فى الأسواق تحمل هذا النوع المشهور، ويتم التفرقة بينها وبين المنتج الأصلي، حيث لايوجد  خط أسفل الزجاجة البلاستيكية للعبوة الأصلية، بينما العبوة المغشوشة يوجد خط أسفلها، إلى جانب وجود خط مختلف للبيانات المتغيرة على العبوة.

كما حذرت الإدارة المركزية للصيدلة من وجود أحد مستحضرات التجميل المغشوشة، تحت مسمى bless creem، برقم تسجيل 38610/2016، وهذا الرقم لايخص المستحضر، مؤكدة على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع مروجى هذا المنتج المغشوش.

وكانت وزارة الصحة قد نجحت منذ نحو شهرين فى ضبط مصنع غير مرخص لإنتاج الأدوية بالإسكندرية، ينتج عبوات غير مطابقة للمواصفات وبمواد بدائية لعلاج التهابات الحلق، وتم تحريز المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    مصرى حر
    2019/02/10 11:28
    0-
    0+

    الكثير من شركات الادوية اصبحت مجهولة مغمورة!!!
    شركات الادوية كانت كانت قليلة ومشهورة ومعروفة فكيف يميز المواطن العادى بينها وبين مستجدات بير السلم؟!.. أين دور الصيادلة والجهات المعنية فى التأكد من التراخيص او اجراء التحاليل للادوية للتأكد من فعاليتها وسلامتها؟!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    ابو العز
    2019/02/10 07:58
    0-
    0+

    ودي مش عايزة توجيهات !
    دي عايزة ضبط واحضار وكلبوش على طول ...
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2019/02/10 06:35
    0-
    1+

    طلاء واجهات المبانى: على نفقة الملاك القدامى كطلب المستأجرين!
    طبقا للمعتاد:مستاجرى المساكن القديمة سيقولون "يتحملها الملاك" لأنهم أدمنوا السكن بملاليم ويقومون بظلم الملاك تلقائيا ولاشعوريا!!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق