الأحد 5 من جمادي الآخرة 1440 هــ 10 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48278

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس جهاز مدينة سفنكس لـ«الأهرام»: مشروعات سياحية وسكنية وترفيهية فى المدينة بمستوى عالمى

حوار ــ عـلاء الزمـر
المهندس نور الدين إسماعيل

  • ننسق مع الجهات المعنية لدراسة نقل بوابات الصحراوى للإسراع بتنمية المدينة
  • تلقينا أكثر من 4 آلاف طلب لتقنين أوضاع الأراضى

 

فى مارس الماضى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا جمهوريا بإنشاء مدينة سفنكس الجديدة على مساحة 31952 فدانا بأول طريق مصر الإسكندرية الصحراوى كأحدث مدن الجيل الرابع وذلك فى إطار المدن الجديدة التى تم تدشينها فى عهد الرئيس، وتم صدور قرار جمهورى آخر بزيادة مساحة المدينة إلى 59417 فدانا.

ومن المتوقع أن تكون هذه المدينة واجهة سياحية واقتصادية كبيرة، رغم أنها تضم كل الأنشطة السكنية والتجارية.. كما تتميز بقربها من منطقة الأهرامات والمتحف المصرى الجديد وفى محاولة للتعرف على تفاصيل المدينة والمخطط العام لها كان لـ« الأهرام» هذا الحوار مع المهندس نور الدين إسماعيل رئيس جهاز المدينة

 

ماهى حدود مدينة سفنكس بالضبط ؟

الحد الشرقى للمدينة مطار سفنكس الدولى الجديد الذى تم افتتاحه الشهر الماضى أما الحد الشمالى فيصل للكيلو 55 بطريق مصر الإسكندريه الصحراوى والحد الغربى مدينة الشيخ زايد من الناحية الجنوبية، والحد الشمالى مدينة السليمانية وجزء من الريف الأوروبى.

متى ينتهى الرفع المساحى للمدينة ؟

تم الانتهاء من الرفع المساحى لجزء كبير من المدينة يشمل نحو 31 ألف فدان والمتمثل فى الكيانات السكنية المقامة بالفعل حيث تتم مراجعتها حسب  الشروط والضوابط التى سيتم وضعها طبقا للمخطط الإستراتيجى العام من حيث الحدود الخارجية  وجار الآن الرفع المساحى لباقى المدينة بعد زيادة مساحتها تنفيذا للقرار الجمهورى الأخير، وبإذن الله ستكون «سفنكس» مدينة المستقبل.

كم عدد المتقدمين لتوفيق أوضاعهم حتى الآن؟

تلقينا حتى الآن أكثر من 4000 طلب من ملاك وحائزى الأراضى عن طريق  وضع اليد وتتم الآن دراستها بواسطة لجان متخصصة بكل عناية واهتمام .

وما هى أهم المشروعات المزمع إقامتها فى المدينة الجديدة ؟

حسب المخطط العام تضم المدينة مشروعات سكنية عملاقة وكذلك سياحية وترفيهية وتجارية وأيضا زراعية تتضمن كل المقومات التى تجعلها مميزة من حيث الموقع لقربها مباشرة من مطار سفنكس الجديد والمتحف الكبير والمنطقة السياحية بالأهرامات بالاضافة للسياحة الدينية للقرب من وادى النطرون .

  هل طرح الأراضى سوف يكون مقصورا على المستثمرين المصريين أم للمصريين والأجانب ؟

الأرض الفضاء متاحة لكل المستثمرين ولجميع الأغراض السكنية والتجارية والسياحية والتعليمية طبقا للمخطط الاستراتيجى للمدينة، ونسعى لجذب كل المستثمرين فى مختلف المجالات.

ماالمقصود بأن المدينة من مدن الجيل الرابع ؟

يعنى ذلك أنها تعتمد فى تنميتها على التكنولوجيا الحديثة والتنمية المستدامة فى مراعاة البيئة النظيفة والشبكات الكهربائية والمائية وطرق توصيل المرافق كاملة بأحدث المواصفات العالمية من وسائل الاتصالات ودخول التكنولوجيا فى كل مناحى الحياة .

بالنسبة لتقنين الأوضاع داخل المجتمعات السكنية المقامة بالفعل هل هو مسئولية المطور العقارى أم الملاك الفعليين ؟

نحن نتعامل مع الكيان الكبير ( المطور العقارى ) الذى يقوم بإعداد وتقديم رفع الوضع القائم والتصور لباقى المساحة ثم يتم بعد ذلك استصدار قرار وزارى باعتماد هذا المخطط القائم بالفعل طبقا للضوابط الواردة فى المخطط الاستراتيجى العام للمدينة .

هل تم بالفعل تحديد أسعار الأراضى لهذه المدينة؟

هذه الخطوة سابقة لأوانها بعد الانتهاء  من بحث تكلفة المرافق الرئيسية وتحديد احتياجات المدينة الوليدة التى أتوقع لها ان تكون العاصمة الجديدة لمحافظة الجيزة .

الإنفاق على المدينة الجديدة العملاقة هل يتم من ميزانيه الدولة أم أن هناك موارد أخرى ؟

طبقا للمادة السادسة من القرار الجمهورى رقم 61 لسنة 2019 يصدر السيد رئيس مجلس الوزراء وبناء على عرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة قرارا بقواعد تحصيل مستحقات الدولة وتنظيم توزيع المتحصلات الناشئة عن تطبيق هذا القرار، وسوف يتم التنسيق مع الجهات المعنية لوضع تصور لبيان إمكانية نقل البوابات خارج حدود المدينة للمساهمة فى الإسراع بأعمال التنمية داخل المدينة إن أمكن.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق