الأحد 5 من جمادي الآخرة 1440 هــ 10 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48278

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأمم المتحدة: رياح الأمل تهب على قارة إفريقيا

أديس أبابا - أ ف ب
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أمس أن الاتجاه إلي الانتخابات السلمية والهدنة في إفريقيا مؤشرات علي أن «رياح الأمل» تهب علي القارة.

وقال جوتيريش: «هذه اللحظة التي تهب فيها رياح الأمل علي القارة، حيث نشهد المصالحة بين إثيوبيا وإريتريا، ونشهد اتفاقات سلام في جنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطي».

وأضاف: «نعمل معا من أجل أن نتحرك في الاتجاه ذاته في ليبيا، حيث شهدنا انتخابات في مدغشقر وإفريقيا الوسطي ومالي، حيث توقع البعض أن تقود هذه الانتخابات إلي مأساة وعنف، إلا أنه وعلي العكس جرت في سياق سلمي».

وتابع أن كل هذه النتائج جاءت نتيجة الجهود المشتركة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، من أجل إسكات أصوات السلاح في القارة بحلول 2020.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة علي أن إفريقيا سوف تصبح نموذجا حيث من الممكن حل ومنع النزاعات، معربا عن أمله في أن تهب رياح التغيير علي أجزاء أخري من العالم. من جهة أخري، حذر جوتيريش من أن خسارة العالم لسباق التغيير المناخي ستكون كارثة بالنسبة لإفريقيا، داعيا إلي مزيد من الإرادة السياسية.

وقال إن القارة سوف تدفع ثمنا باهظا بسبب التغيير المناخي والتأثيرات الجذرية له، مشيرا إلي أنه علي الرغم من أن إفريقيا ليست مسئولة عن الظاهرة فإنها سوف تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق