الأحد 5 من جمادي الآخرة 1440 هــ 10 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48278

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قمة بين السيسى والبشير وآبى اليوم لبحث مياه النيل والمشروعات المشتركة

أديس أبابا ــ شادى عبدالله زلطة
الرئيس السيسى خلال لقاء سابق بالرئيس السودانى عمر البشير > صورة أرشيفية

  • الرئيس يكرم عدداً من الشخصيات والشباب الرائد بمختلف المجالات


يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على هامش مشاركته فى الدورة الـ 32 لقمة الاتحاد الإفريقي، قمة ثلاثية مع الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس وزراء اثيوبيا آبى أحمد، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الدول الثلاث وتنفيذ المشروعات المشتركة وتطورات ملف مياه حوض النيل، حيث من المقرر أن يعقد الزعماء الثلاثة مؤتمرا صحفيا عقب المباحثات المشتركة، لاستعراض نتائج المباحثات.
ومن المقرر أن يشهد اليوم عقب القمة الثلاثية تسلم الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد الإفريقى ولمدة عام يليها ترؤسه للدورة العادية لقمة روساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد.


وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسى استهل برنامجه فى أديس أبابا، عقب وصوله مباشرة أمس، بعدد من النشاطات المتنوعة بشقيها الثنائى ومتعدد الأطراف.
وأضاف المتحدث، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق للرئيس خلال زيارته الحالية لأديس أبابا، أن الرئيس التقى مع أنطونيو جوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى والتى ستستدعى مزيدا من التنسيق والتعاون بين مصر كرئيس للاتحاد والمنظمة الدولية فى العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك والتى تشهد بالفعل تعاونا حقيقيا ومتواصلا فى ظل الدور المحورى للقاهرة لإحلال الأمن والسلم العالمى ولاسيما فى القارة والإقليم. وأشار المتحدث إلى أن هناك قضايا متشابهة تشغل الاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة خاصة فى مجال الإصلاح الادارى للمنظمتين وكيفية التنسيق والتناغم بينهما.


وأوضح السفير بسام راضى أن ثانى لقاءات الرئيس أمس فى إثيوبيا مع  فيلكس تشيسيكيدى رئيس الكونغو الديمقراطية الجديد، تأتى فى إطار العلاقات القوية والممتدة بين مصر والكونغو الديمقراطية والتى يعكسها بوضوح مواقف الكونغو الداعمة لمصر فى ملف حوض النيل، مشيرا إلى زيارة الوفد الرئاسى الكونغولى الأخيرة للقاهرة والتى أكد خلالها الرئيس السيسى أن مصر ستظل صديقاً داعماً لجمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، وستعمل من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى وكذا فى إطار التعاون الثنائى القائم على مساندة الشعب الكونغولى سياسياً وتنموياً خلال المرحلة المهمة القادمة للحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، معرباً عن تطلع مصر لأن تكون التطورات الحالية فى الكونغو الديمقراطية مقدمة للحفاظ على الاستقرار السياسى والأمنى فى البلاد، وهو الأمر البالغ الأهمية لدفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة من الموارد الغنية والقدرات البشرية التى تمتلكها، وحرص مصر على الاستمرار فى توظيف إمكاناتها لدعم الكونغو الديمقراطية فى المجالات التنموية والفنية المختلفة، وذلك بالتوازى مع دفع مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.


..وخلال لقاء سابق برئيس وزراء أثيوبيا > صورة أرشيفية

وحول ملامح مشاركة الرئيس فى القمة، أشار المتحدث إلى أن الرئيس سيشدد خلال القمة على خطة مصر للعمل بصورة مكثفة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية وبعضها البعض لما سيكون له من مردود اقتصادى كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة ، لافتا إلى أن مصر بدأت العمل بخطط واضحة فى مجال مشروعات الربط الكهربائى والطرق.
وكشف السفير بسام راضى عن عدد من الفعاليات المهمة التى ستتضمنها زيارة الرئيس، مشيرا إلى أن الرئيس سيلقى أكثر من كلمة فى فعاليات مختلفة أبرزها خلال افتتاح القمة وأيضا فى الختام، كما سيقوم بتكريم عدد من الشخصيات الشبابية الإفريقية الرائدة فى مختلف المجالات.


وأشار إلى حرص الرئيس السيسى على المشاركة فى ختام نشاطه بأول أيام الزيارة أمس فى العشاء الرسمى الذى يعقده آبى أحمد رئيس الوزراء الإثيوبى لكل رؤساء الوفود الرسمية المشاركة فى القمة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    أحمد حسين
    2019/02/10 08:14
    0-
    1+

    الأضواء المعاكسة
    بات من الواضح قرب زوال حكم البشير لكثرة الفساد بالبلاد -السودان -وطول فترة حكمه -وضعف قبضته علي الأمور -فهو لايري من خلال الأضواء المعاكسة-الموقف الذي فيه -مصر من ارادها بسوء قصمه الله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق