السبت 4 من جمادي الآخرة 1440 هــ 9 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48277

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الجفاف المادى» يضرب البحث العلمى فى ميدان الزراعة

إيمان الشاهد

قطاع الزراعة فى مصر متشابك ومرتبك جدا وتعقدت مشكلاته وتداخلت ولن يفك الاشتباك إلا مراكزها العلمية وعلماؤها فى الوقت الذى تملك مصر فيه أكبر وأضخم مراكز البحوث فى مجال الزراعة، والتى تمتلئ بالكفاءات فى كل تخصصاتها، منها مركز البحوث الذى يعد اكبر صرح بحثى فى إفريقيا والشرق الأوسط،

وبه نخبة من الكوادر البشرية وبنية تحتية من معامل ومحطات بحوث ووحدات إنتاج، وله تاريخ ممتد من الانجازات والأدوار الكبيرة فى تطوير الزراعة فى مصر وخارجها .. وفى خلال اقل من 10 سنوات لا أبحاث حقيقية ولا يوجد إنجاز يذكر وانفصل عن واقع الزراعة تماما حتى انفصل عنه واقعه .

يتحدث الدكتور محمد فهيم الباحث بمركز البحوث الزراعية عن اهم المشكلات التى تواجه الباحثين، قائلا: ان حجم الميزانية التى تصرف على البحث العلمى ضعيف ولا يتناسب مع حجم قطاع الزراعة فى مصر وان كل قطاع من قطاعات الزراعة مخصص له تقريبا 2% والإنفاق على البحث العلمى الزراعى ٫06 % من الناتج القومى الزراعى وهذا لا يتناسب مع حجم القطاع الزراعي.

كما أشار فهيم إلى ان هناك تضخما هائلا فى المؤسسات العلمية الزراعية وعشرات الآلاف من الباحثين والحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراه والى الان لم يتم استثمار هؤلاء الباحثين وهذه الأعداد الضخمة موضحا انه لا استفاده حقيقية من مركز البحوث الزراعية بكل تخصصاته العلمية وجميع أقسام كليات الزراعة بالجامعات المصرية، وكل المشتغلين فى البحث العلمى الزراعى .أكثر من 40 الف حاصل على الماجستير والدكتوراه فى العلوم الزراعية والعلوم المرتبطة ..وكذلك المعاهد والمعامل والوحدات والاقسام العلمية البحثية التى تكلفت مئات المليارات.

اما فيما يخص مطالب الباحثين فمنها اعادة هيكلة اداء وعمل وشكل ومضمون كل المؤسسات البحثية الزراعية وايضا وجود سياسة بحثية زراعية ترتبط بالواقع الزراعى وتنفيذها فى صورة برنامج قومى للبحوث العلمية الزراعية والتخلص تماما من نظام الجزر المنعزلة

ومن جانبه يرى الدكتور بلال عبد الحميد الباحث فى مركز البحوث الزراعية ، ان من اهم المشاكل التى تواجه الباحث ان برامج التدريب الممولة من الحكومة والمنح الخارجية وطرق توزيعها لا توجد بها عدالة ولا نعلم عنها شيئا. مطالبا بتوفير الدعم اللازم للأبحاث العلمية وربط هذا التطبيق وأيضا تقييم نتائج البحث العلمى واستخدامها فى التطبيق على ارض الواقع ، وايضا ايجاد نقط اتصال فى الجهات البحثية المختلفة للربط بين نتائج البحوث واستخدامها فى التطبيق ووضعها فى اطار الخطة البحثية .

اما الدكتور شاكر ابو المعاطى الباحث فى مركز البحوث الزراعية، فيقول ان البحث العلمى الزراعى فى مصر يعمل بصورة جيدة ولكن ينقصه بعض الترتيبات ومنها حسب رؤيته - التعاون بين الجهات البحثية المختلفة وكذلك الجامعات حيث يقوم الباحث بإجراء ابحاث على اعلى مستوى وتظل النتائج حبيسة الأدراج .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق