السبت 4 من جمادي الآخرة 1440 هــ 9 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48277

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«التابلت».. هل ينهى «بعبع» الثانوية العامة؟

نيڤين شحاتة

شهور وأيام وساعات طويلة فى جدل ونقاش وحوارات داخل أروقة الحكومة ووزارة التربية والتعليم حول «التابلت» وتوزيعه على الطلاب فى الصف الأول الثانوى .. بعد هذا الجدل.. وأخيرا بعد ساعات يصبح التابلت فى أيدى الطلاب ليبدأ التعليم مرحلة جديدة من مراحل تطوير منظومته ويقضى على «بعبع» الثانوية العامة و«كابوس» الدروس الخصوصية.

تعليمات مشددة من وزارة التربية والتعليم بشأن الانتهاء من وصول أجهزة «التابلت» للمديريات التعليمية قبل يوم 10 فبراير الحالى مع انطلاق الترم الثانى خلال ساعات ومن ثم يجب أن تكون الأجهزة موجودة لدى الطلاب، حيث أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى توزيع التابلت على طلاب الصف الأول الثانوى بعد غد فى 14 محافظة.

وبدأت الوزارة فى تسليم أجهزة التابلت للطلاب من مخازنها، حيث استقبل مخزن قطاع الكتب فى فيصل دفعات من أجهزة التابلت ويتم توزيعها على المديريات التعليمية وجاء فى مقدمة المديريات التى تم تسليمها التابلت محافظات جنوب سيناء وشمال سيناء والوادى الجديد ومرسى مطروح وبعض المديريات الأخرى على مستوى الجمهورية .

وقال الدكتور طارق شوقى إن المحتوى التعليمى على التابلت مترجم باللغتين العربية والإنجليزية، ويوجد بالمدارس إنترنت فائق السرعة يقدر بحوالى 100 ميجابايت ومعد بالألياف الضوئية، وكل مدرسة بها السيرفر الخاص بها الذى عليه المحتوى التعليمى كاملا، تحسباً لوقوع أى خطأ فى شبكة الإنترنت، والدخول على بنك المعرفة مجانا وسوف يتم توفير شاشات بالفصول ليعرض عليها المعلم الأفلام الخاصة بمحتوى المواد الدراسية. واشار الي أن الغرض من الامتحان على التابلت منع الغش والظلم وعدم تدخل المعلم فى وضع الامتحان أو تصحيحه، لذلك ليس هناك احتمال واحد فى المليون للغش.

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة عن أن الفترة المقبلة ستشهد تغييرا فى مناهج الصف الأول الثانوى خاصة مع العام المقبل، تخدم إستراتيجية وشكل التطوير فى الثانوية العامة، مشيرة إلى أن الوزارة تنوى دمج شعبتى العلمى علوم والرياضة فى شعبة واحدة وهى «علمى فقط» إضافة إلى الابقاء على الشعبة الأدبية، مضيفة أن تغيير التشعيب يتطلب تعديل وتغيير المناهج بما يخدم التشعب الجديد، موضحة أن مواد الشعبة العلمية سيتم دمجها بطريقة معينة بحيث تدرس دون إلغاء أى مادة دراسية.

وحصلت »الأهرام« على بعض المعلومات عن محتوى الأسئلة بالتابلت الذى يشمل »بنك أسئلة« تشرف عليه جهات سيادية ويتضمن آلاف الأسئلة، وتصل الامتحانات للطلاب على »التابلت« وبعد الانتهاء منها تشفر، وترسل مرة أخرى للتصحيح.

اما تصحيح أسئلة الامتحانات فيتم آليا بالنسبة للأسئلة الموضوعية »صواب وخطأ واختيار من متعدد«والأسئلة المقالية ترسل إلى مدرسين اثنين فى محافظات أخري، وترد بعد التصحيح للوزارة، فإذا تطابقت الدرجة ترصد للطالب أما إذا اختلفت ترسل إلى مدرس آخر هو الفيصل، وسيكون الصف الأول غير مقسم إلى شعب، ويبدأ التشعب من الصف الثانى «علمى وأدبي» فقط، دون التشعب لعلمى علوم أو رياضيات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2019/02/09 12:13
    0-
    0+

    ندعو الله بالتوفيق والفلاح لأبنائنا الطلاب
    ومما كنا نجده مكتوبا على اغلفة كتبنا وكراساتنا فى طفولتنا الجميلة البعيدة وكان يؤثر فينا[من طلب العلا سهر الليالى.... لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا].... ومن أقوال الصالحين(تعلم العلم فان يكن لك مال كان لك جمالا وإن لم يكن لك مال كان لك مالا...وفى المجمل مالا ووجاهة وجمالا)
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    سامي حنا
    2019/02/09 11:18
    0-
    0+

    كلام جميل ولكن
    هذا كلام جميل واخبار سارة ولكن من يكتبون الامتحانات غير مؤهلين لهذا ولم يتم تدريبهم التدريب الكافي والنتيجة هي الامتحانات التجريبية التي حصلت بالفعل ، فإن كانوا هم نفس المجموعة التي كتبت الامتحانات سيكون هناك ظلما لأولادنا ولذا اطالب الوزارة بتدريبهم تدريبا معمقاً على كتابة الامتحانات واستغلال المجموعة المدربة على هذا وأنا واحد منهم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق