السبت 4 من جمادي الآخرة 1440 هــ 9 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48277

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

شوقى: قاعدة بيانات لاحتياجاتنا من المدرسين خفضت العجز إلى 60 ألفا

كتبت ــ نيڤين شحاتة ــ هبة على حافظ

يبدأ اليوم الفصل الدراسى الثانى بالمدارس والجامعات، بعد انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي، حيث تستقبل الجامعات والمعاهدالحكومية 2٫6 مليون طالب.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ضرورة إعلان الجداول الدراسية وانتظام المحاضرات وتجهيز القاعات الدراسية والمعامل من اليوم الأول، وقيام كل الجامعات بإعداد برامج للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، وتفعيل خطة الموسم الثقافى بكل جامعة وكل كلية.

وفى جامعة القاهرة، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة أنه تم الانتهاء من خطة أعمال التأمين والحماية بالحرم الجامعي، وقال الخشت إنه سيتم تدريس مقرر التفكير النقدى على كل طلاب الفرقة الاولي، فى إطار مشروع تطوير العقل المصري، مضيفا أن المقرر يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها فى جميع المواقف والمجالات والمشكلات التى يواجهونها فى حياتهم اليومية، ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقى للحجج والآراء المطروحة.

على جانب آخر، ينطلق الفصل الدراسى الثانى اليوم فى مدارس 11 محافظة، ويبدأ طلاب الثانوية العامة كتابة الاستمارة الورقية لدخول الامتحانات، ويتسلم طلاب الصف الأول الثانوى أجهزة التابلت، حيث من المقرر أن يشهد الفصل الدراسى الثانى نشاطا مكثفا لفاعليات كثيرة خلال التيرم.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة إنه بالنسبة للمدارس الخاصة فجميعها لديها وصلات انترنت ومن ثم سوف تعمل وفق النظام الجديد وسيتم تشغيل التابلت للطلاب، من خلال شبكات الواى فاى الخاصة بالمدارس، مشيراً  إلى أنه من المقرر أن تعلن الوزارة عن آلية استخدام التابلت فى المدارس الخاصة وكيفية تشغيل البنية التكنولوجية فيها ووسائل التحكم خلال الأيام المقبلة.

وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن دراسة موضوع العجز والزيادة فى المعلمين استغرقت شهوراً.

وأضاف، عمل العشرات من الزملاء على تكوين قاعدة بيانات دقيقة عن العجز والزيادة على مستوى المدراس، ثم بدأنا المرحلة الثانية من العلاج والتى تمت عن طريق إلغاء انتدابات كثيرة لأعمال إدارية مع نقل معلمين لضبط التوزيع، وقد أدى ذلك إلى تخفيض العجز من 98 ألف معلم إلى حوالى 60 ألف معلم.

وقال إن التعيينات موقوفة فى الجهاز الإدارى بالدولة ومن الضرورى توفير الموازنات الدائمة لأى وظائف دائمة إذا تمت الموافقة عليها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق