السبت 4 من جمادي الآخرة 1440 هــ 9 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48277

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سفير مصر بباريس: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى تركز على سلم وأمن إفريقيا

باريس ــ أ.ش.أ

أكد سفير مصر لدى باريس ومندوبها الدائم باليونسكو السفير إيهاب بدوى أن الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى ستركز على مجموعة من الأهداف أهمها سلم وأمن قارة إفريقيا واقتصاديات دولها، وتعزير الآليات الإقليمية لإدارة النزاعات والوقاية منها، وإصلاح مجلس السلم والأمن الإفريقى وزيادة شفافية المؤسسات، مذكرا فى الوقت نفسه، بالدور الذى اضطلعت به القاهرة لدعم حركات التحرر بالقارة فى ستينيات و سبعينيات القرن الماضى.

وقال السفير إيهاب بدوى فى حوار مع مجلة «جون أفريك» الأسبوعية الصادرة فى باريس ـ إن التحرك المصرى سيعطى الأولوية بشكل عام للسياسية الوقائية ودعم الوساطة فى النزاعات التى تشهدها القارة..

بينما على المستوى الاقتصادى، ستدعم مصر التقدم المحرز بشأن منطقة التجارة الحرة لتحقيق التكامل الاقتصادى بين البلدان الإفريقية عبر حزمة من التدابير بينها تعزيز التجارة البينية، تطوير البنية التحتية، مواءمة الأنظمة الزراعية والسمكية فى إفريقيا وتحسين الأمن الغذائى وفقا لأجندة 2063.

وعما إذا كانت مصر ستطالب بدور أكبر للاتحاد الإفريقى فى الملف الليبى، رأى السفير إيهاب بدوى أن الأزمة الليبية من المؤكد أنها واحدة من أكثر الأزمات تهديدا للاستقرار فى المنطقة، مشيرا إلى دعم مصر للمسار السياسى فى ليبيا واعتزامها مواصلة الجهود لتسوية الأزمة مع جميع الشركاء بما فى ذلك الاتحاد الإفريقى، وتبنيها نهجا يطالب بتمكين الليبيين من حل مشكلاتهم بأنفسهم.

واشار السفير إيهاب بدوى فى حواره مع المجلة ـ الى مقولة المؤرخ اليونانى، «هيرودوت»، بأن «مصر هبة النيل»، مشددا على اعتماد مصر على نهر النيل الذى يربطها بإفريقيا، وعلى كونها إفريقية إلا أن لديها أيضا مكونا متوسطيا وعربيا وإسلاميا وقبطيا.

وأكد اعتزاز مصر باستضافة بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم خلال العام الحالى وهو ما يعكس تمسكها بالقارة الإفريقية، داعيا كل «الأصدقاء الأفارقة» لزيارة مصر لمشاهدة البطولة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    يوسف ألدجاني
    2019/02/09 01:53
    0-
    0+

    رئاسة مصر للأتحاد ألأفريقي تركز على سلم وأمن أفريقيا .....
    وهناك جانب أخر هي أسرائيل تركز على عدم ألسلم وألأمن لأفريقيا ( ببيعها ألسلاح لأفريقيا ) ولا بد من أليقظة ألأفريقية من مصاصي دماء ألشعوب .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق