الثلاثاء 30 من جمادي الأولى 1440 هــ 5 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48273

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نظام غذائى مضاد للسرطان

أميمة إبراهيم
جمعية السرطان الامريكية

بينما لا يزال العلماء يبحثون مسببات الإصابة بالأورام وطرق العلاج المثلى للمرض، تتزايد الدلائل لأثر النظام الغذائى فى تعزيز الجهاز المناعى وخفض نسب الإصابة بالأورام حيث توصى جمعية السرطان الأمريكية بضرورة تناول خمسة أنواع من الفواكه والخضراوات ما لا يقل عن خمس مرات فى اليوم مع الالتزام بالغذاء الصحى والمحافظة على الوزن المناسب.

وفقا لأحدث الدراسات وجد الباحثون أن الخضراوات والفواكه غنية بالمواد المضادة للأكسدة وتقى من بعض أنواع الأورام تضاف إليها الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة. كما تمثل المكسرات وأسماك السلمون والتونة أغذية وقائية لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 تسهم فى خفض احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أن زيت الزيتون وهو من الدهون الأحادية غير المشبعة يقى من سرطان الثدى بنسبة 50%. 

ويعد الشاى الأخضر أحد مضادات الأكسدة القوية كما تؤكد الأبحاث أن مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، الموجودة فى الطماطم هى غذاء مكافح لسرطان البروستاتا والرئة. ويعتبر العنب الأحمر مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة التى تسمى ريسفيراترول وعصيره يحتوى على نفس المادة ووفقا لدراسات السرطان توفر هذه المادة يقى ويمنع انتشار العديد من أنواع الخلايا السرطانية. كما يقى من أمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.

كما أظهرت الأبحاث أن استخدام الثوم والبصل فى الأطعمة يمنع تشكل مادة النيتروزامين المسرطنة. ويرى د.أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان أنه يمكن تفادى الإصابة بنحو 30% من الأورام السرطانية بمجرد ممارسة الرياضة بانتظام وتغيير العادات الغذائية وخفض استهلاك الدهون الحيوانية والبعد عن تناول الأغذية المصنعة والمدخنة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق