الثلاثاء 30 من جمادي الأولى 1440 هــ 5 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48273

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بين الأروقة

رحاب محسن

 "وثائق تفكيك الشرق الاوسط".. صنع فى واشنطن

«وثائق تفكيك الشرق الأوسط» للكاتب الصحفى هانى عبد الله رئيس تحرير روزاليوسف الصادر عن مؤسسة روزاليوسف، عبارة عن مجموعة من الوثائق طرح من خلالها الكاتب مجموعة من التساؤلات تكشف الإجابة عنها، أن ما شهده العالم أخيرا - من حراك سياسى تصدرته حركة داعش «الدموية»، والانتفاضات العربية المسماة «ثورات الربيع العربى»، ودور المخابرات الأمريكية فى إشعال فتيل الحركات الاحتجاجية؛ لضمان سيطرتها على المنطقة، وغيرها الكثير من التساؤلات - هو صناعة أمريكية بحت. والكاتب ذيل كتابه بصور الوثائق البالغة 20 وثيقة.


 «نادى العادات السيئة» يعبر عن عزلة الشباب

«نادى العادات السيئة» مجموعة قصصية للكاتب حاتم ممدوح وصدرت عن دار النشر الثقافى، تعبر عن العزلة التى يعيشها الشباب رغم زحام العلاقات، وارتباكهم أمام واقع قاس، وتحتوى على 19 قصة تتنوع أفكارها، ومن أجواء المجموعة «يعلن نادى العادات السيئة عن جوائز مالية قيمة لمن يستطيع أن يأتى بأشخاص يمارسون عادات سيئة، أومن يملك عادة سيئة ولديه القدرة على البوح بها، والرغبة فى التخلص منها على أن يكون مدعوماً ذلك فى البداية بصور أو فيديو واضح للشخص الذى يمارس تلك العادة».


«العزلة» والحنين للماضي 

صدرت فى السويد الأسبوع الماضى رواية «العزلة» للكاتب خالد الهواري  المصرى المهاجر إلى السويد قبل 21سنة. يطرق الكاتب فى 231 صفحة أبواب الماضي. يبحث عن رائحة البيت القديم،  يقتفى أثر  الجارة العجوز التى كانت تقرأ الطالع . يعود ويهبط على السلالم الخشبية  مثلما كان يفعل فى الزمن الأول  فيتردد صداها من جديد فى بهو البيت، يخرج فى الفجر يترقب وصول العربة القديمة التى توزع الجرائد وهو يستمع إلى أوجاع وهموم عمال التراحيل الملتفين من حول أم نعمة بائعة الفول النابت.


 البحث القيم فى الطب والنبوة

يعد هذا الكتاب الأول من نوعه فى المكتبات العربية، لأنه يوضح للقارئ الموروث الثقافى عن علاقة الطب والدين وما يعرف بـ «الطب النبوي» فهو يوضح الأسباب والعلل التى من أجلها ذكر النبى صلى الله عليه وسلم ما ذكر فى بعض مسائل الطب، وهو خطاب لم يتغير منذ قيل وحتى الوقت الحاضر، على عكس ما هو مكتوب فيما يسمى «الطب النبوى» الذى لم يقل به النبى البتة .فكيف ينظر إليه وكيف يفهم بشكل صحيح من وجهة النظر البحثية «الطبية والدينية»..هذا ما سيعرفه القارئ من هذا الكتاب الصادر عن الدار العالمية للنشر.


«الهرمانيوطيقا» تتصدر الكتب الأكثر مبيعًا

تصدرت موسوعة «الهرمانيوطيقا» ترجمة د. محمد عنانى، قائمة الكتب الأكثر مبيعا باليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب هذا العام، وضمت القائمة أيضا كلا من: «مثنوى»، «مباهج الفلسفة»، «علم النفس الحديث»، «العنف»، «الثلاثة الكبار فى علم الاقتصاد»، «تاريخ الفلسفة فى الإسلام»، «المنطق»، «هكذا تكلم زرادشت»، «الحداثة والإبهام»، «قاهرة النسيان»، «سحرمصر»، «الكيلومتر الذهبى»، «التحول الكبير»، «موسوعة البلاغة»، «فهم التلمود»، «الخليل إبراهيم»، «الذات والغرائز».

وقال د. أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة : إنه سعيد بوعى الشباب الذى تمثل فى تصدر موسوعة الهرمانيوطيقا بأجزائها الثلاثة لقائمة الأكثر مبيعا، كما احتلت عناوين جديدة مراكز متقدمة فى قائمة الكتب الأكثر مبيعا مثل «السامية ومعاداتها»، «رايات الإسلام» و«عن المذهب الإنسانى».

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق