الأثنين 29 من جمادي الأولى 1440 هــ 4 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48272

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المصريون.. هل مازالوا يقرأون؟!

كتبت ــ هاجر صلاح

وفقا للإحصائيات المنشورة خلال الأيام الماضية، فإن مليونا و200 ألف زائر هم حصيلة ما استقبله معرض القاهرة للكتاب فى الأيام الثمانية الأولى . الرقم ضخم فى حد ذاته وأزال كل التخوفات من تراجع الزيارات هذا العام بسبب نقل مقر المعرض إلى التجمع الخامس بعيدا عن وسط المدينة.

ووسط الزحام الكثيف، قفزت إلى الذهن تساؤلات حائرة، فإذا كان كل هؤلاء مهتمين بالقراءة فعلا، وقطعوا تلك المسافة من أجل شراء الكتب فلماذا تشكو دور النشر وباعة الكتب على الأرصفة ـ على السواء ـ من تراجع المبيعات وعزوف المصريين عن القراءة؟ وإذا كنا «شعبا قارئا» كما يخيل لأى متفحص لهذا الزحام، فلم لا نرى انعكاسا لذلك على السلوكيات العامة للمصريين؟.

قد يجيب أحدهم بأن رقم المليون لا يمثل شيئا بالنسبة لشعب تعداده مائة مليون، وقد يدلل آخر بأن شراء الكتب ليس هدفا لعدد كبير من زوار المعرض، بل يعدون زيارته «وسيلة للتنزه» مع الأصدقاء والاستمتاع بوقت لطيف، أو فرصة للأمهات للترويح عن صغارهن فى إجازة نصف العام الدراسي. تظل التساؤلات حائرة بلا إجابات مادمنا نفتقد إحصائيات دقيقة عقب انتهاء دورة كل عام، تحدد ما باعته دور النشر المشاركة من نسخ لإصداراتها مقارنة بإجمالى عدد الزوار، مع تصنيف الموضوعات الأكثر تفضيلا، لتكون أمامنا خريطة أكثر وضوحا لـ»موقع» القراءة فى حياة المصريين!.


> أطفال يلعبون وأصدقاء يتنزهون من أبرز مشاهد معرض الكتاب > تصوير ـ بسام الزغبى

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق