الأربعاء 24 من جمادي الأولى 1440 هــ 30 يناير 2019 السنة 143 العدد 48267

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى والنقل الجوى(2)

أشرف الحديدى
عبدالوهاب تفاحة - توم إندرز

  • أمين عام «الأكو»: «البريكست» سيكون تأثيره محدودا على الشركات العربية
  •  
  •  رئيس «إيرباص»: عدم التوصل لاتفاق يضع قطاع الطيران فى بريطانيا على حافة الهاوية!

 

تأكيدا لما نشرته «عالم المطارات» الأسبوع الماضى حول تداعيات وتأثيرات الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى «البريكست» دون اتفاق حتى الآن جاءت تصريحات عبدالوهاب تفاحة أمين عام الاتحاد العربى للنقل الجوى «الأكو» لـ «الأهرام» حول تأثيراته على الطيران العربى.

وكذلك تحذيرات ومخاوف الرئيس التنفيذى لشركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات «توم إندرز» نهاية الأسبوع الماضى لتؤكد حالة القلق والترقب التى تسود قطاع الطيران عالميا، خاصة فى أوروبا نظرا لعدم وضوح الرؤية حتى الآن.

وحول هذه التداعيات عربيا قال عبد الوهاب تفاحة بالرغم من أنه ليس هناك انعكاس مباشر بالنسبة لتأثير «البريكست» على شركات الطيران العربية نظرا لعدم وجود اتفاقية «عربية ـ أوروبية» شاملة فى مجال النقل الجوى تضم كل الدول العربية مع دول الاتحاد الأوروبى مجتمعة إلا أن شركات الطيران فى كل من الأردن والمغرب ستتأثران بالبريكست، حيث ترتبط الدولتان باتفاقية «شاملة» وليست ثنائية للنقل الجوى مع دول الاتحاد الأوروبى من خلال المفوضية الأوروبية، وسيصبح أمام الدولتين أحد حلين إما العودة إلى «الاتفاقية الثنائية» القديمة للنقل الجوى مع بريطانيا وإما توقيع اتفاقية ثنائية جديدة للأجواء المفتوحة معها وفقا للنموذج الذى تم توقيعه مع الاتحاد الأوروبى... وقال تفاحة إنه بالنسبة لشركات الطيران فى مصر وبقية الدول العربية، فلا يوجد تأثير مباشر على تشغيلها لأن هذه الدول لديها اتفاقيات «ثنائية» للنقل الجوى مع كل دولة أوروبية على حدة ومن بينها بريطانيا.

من جانبه أعرب الرئيس التنفيذى لشركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات «توم اندروز» عن المخاوف الشديدة للشركة الأوروبية فى حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق مع الاتحاد الأوروبى ويهدد مستقبل الشركة بها، وقال إن سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق يهدد مستقبل إيرباص فى المملكة المتحدة، وقال إن الشركة تعكف حاليا على وضع خطة طوارئ لتتمكن من تخفيف التأثيرات لأى سيناريو للبريكست، والذى سيكون ضارا على صناعة الطيران، وعلى الصناعات الأخرى، وعلى المملكة المتحدة، محذرا من الخروج دون اتفاق لأنه سيضع قطاع الطيران فى بريطانيا على حافة الهاوية، وقد يدفع الشركة لإعادة التفكير فى استثماراتها فيها.

وأكد الرئيس التشغيلى للشركة «توم وليامز» فى وقت سابق أنه على بريطانيا أن تبقى فى هيئة سلامة الطيران الأوروبية، اعتماد آلاف القطع التى تستخدم فى تصنيع طائرات الايرباص من هذه الهيئة مهدد بالانهيار، لأن فى حالة الخروج منها سيخلق وضعا صعبا جدا لنا وسيؤثر فى إنتاج الشركة.

يذكر أن ايرباص توظف نحو 14 ألف شخص بصورة مباشرة داخل بريطانيا وتستثمر 6 مليارات جنيه استرلينى وتعد من كبريات شركات التصنيع بها حيث تقوم بتصنيع أجنحة الطائرات الايرباص الجديدة فى مصانعها بالمملكة المتحدة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق