الثلاثاء 23 من جمادي الأولى 1440 هــ 29 يناير 2019 السنة 143 العدد 48266

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«رجيم البحر المتوسط» الأفضل عالميا ويقى من أمراض القلب

أميمة إبراهيم
الخضراوات والاسماك أهم أغذية الرجيم

نشرت المجلة الأمريكية «يو إس نيوز أندو ورلد ريبورت» تقريرها السنوى عن أفضل الأنظمة الغذائية استنادا إلى تقييم 25 طبيبا وخبيرا غذائيا.

رتب خبراء التغذية وعلماء النفس وأطباء متخصصون فى أمراض السمنة والسكر الأنظمة الغذائية وفقا لكونها مغذية وآمنة وفعالة فى فقدان الوزن على المدى البعيد وقدرتها على الوقاية ضد أمراض السكرى وأمراض القلب.

فى صدارة القائمة أجمع الباحثون أن رجيم البحر الأبيض المتوسط هو الأفضل بما يحتويه من أسماك وخضراوات وزيت زيتون والقليل من اللحوم. وقد احتل المرتبة الأولى على التوالى نظرا للفوائد المجربة والمحتملة التى ارتبطت به لسنوات عديدة, مثل انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكرى والاكتئاب, فضلا عن تباطؤ الشيخوخة.

فى المرتبة الثانية, يأتى نظام غذائى أقل شهرة ولكنه احتل فى السنوات الماضية المرتبة الأولى «داش» وهو نظام غذائى لوقف ارتفاع ضغط الدم وقد تم تصميمه من قبل باحثين لتقليل أو منع ارتفاع ضغط الدم ويوصى به بشكل خاص جمعية القلب الأمريكية, وهو غنى بالفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان القليلة أو الخالية الدسم. بالإضافة للأسماك والدواجن والفول والبذور والمكسرات (الدهون والسكر محدودين للغاية).

وجاء النظام النباتى الذى يعتمد على الأكلات النباتى فى عمومه، بينما يسمحون أحيانا لأنفسهم بتناول اللحوم والأسماك ومن وجهة نظر الخبراء، هذه الحمية تساعد فى إنقاص الوزن لسبب بسيط أن تناول الكثير من الفواكه والخضراوات يسمح بالحرق السريع مع سعرات حرارية أقل عن نظام غذائى غنى باللحوم . وهو نظام يصلح لجميع أفراد الأسرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق