الأربعاء 17 من جمادي الأولى 1440 هــ 23 يناير 2019 السنة 143 العدد 48260

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

800 مليون دولار «أرباح» متوقعة لشركات الشرق الأوسط فى 2019

تهانى عبدالرحيم

توقع الاتحاد الدولى للنقل الجوى «اياتا» ارتفاع الأرباح التى ستحققها شركات الطيران العالمية خلال هذا العام الى 35.5 مليار دولار مقارنة بـ 32.3 مليار دولار حققتها العام الماضى، وأشارت تقديرات الآياتا الى أن جميع المناطق فى العالم ستحقق أرباحا خلال عام 2019 بنسب متفاوتة باستثناء إفريقيا.

حيث ستواصل خطوط الطيران فى امريكا الشمالية تصدر الأداء المالى لكل مناطق العالم بما يمثل نحو نصف اجمالى أرباح قطاع الطيران، ومن المتوقع أن يتحسن الأداء المالى للقطاع مقارنة بالعام الماضى فى جميع المناطق باستثناء أوروبا حيث يتأخر التحسن بسبب ارتفاع درجة التحوط فى الوقود.

وبالنسبة لشركات الطيران فى منطقة الشرق الأوسط فمن المتوقع وفقا للتقديرات ان ترتفع الأرباح لتبلغ 800 مليون دولار فى عام 2019 مقارنة بالمعدل الضعيف الذى بلغ 600 مليون دولار العام الماضى حيث واجهت المنطقة بعض التحديات بسبب التأثيرات السابقة لعائدات النفط المنخفضة والصراعات القائمة والمنافسة من «الناقلات الفائقة» الأخرى ما أدى إلى تباطؤ حاد فى نمو القدرة الاستيعابية فى المنطقة وسجلت المنطقة نموا بنسبة 4.7% فى عام 2018 ومن المتوقع أن يتباطأ هذا النمو إلى 4.1% فى عام 2019 الأمر الذى سيسهم فى عمليات إعادة البناء والهيكلة.

أما الشركات الافريقية فمن المتوقع ان تسجل أضعف اداء مالى مع خسارة صافية تقدر بـ300 مليون دولار فى العام الجديد بتحسن طفيف مقارنة بالخسارة الصافية التى بلغت 400 مليون دولار فى 2018 وهو ما يجعل من إفريقيا المنطقة الاضعف أداء دون تغيير عما كانت عليه على مدى السنوات الأربع الماضية.

وعلى الرغم من أن المنطقة تشهد تحسنا فإن هذا التطور يسير بوتيرة بطيئة ومن المتوقع أن ينخفض معدل الخسارة مع انخفاض اسعار الوقود. كما تستفيد المنطقة فى بعض الفئات من عائدات أعلى من المتوسط، وانخفاض تكاليف التشغيل، ومع ذلك فإن القليل من خطوط الطيران فى المنطقة قادر على تحقيق أرباح.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق