السبت 13 من جمادي الأولى 1440 هــ 19 يناير 2019 السنة 143 العدد 48256

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن لـ"الأهرام": حزبنا يقود العمل السياسى وهدفنا تشكيل الحكومة القادمة

حوار ــ محمد عنز
أشرف رشاد

► كوادرنا قادرة على شغل أى موقع تنفيذى أو سياسى.. ولدينا حلول غير تقليدية للأزمات

 

أكد أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، أن الحزب يسعى للفوز بأغلبية مقاعد مجلس النواب المقبل وتشكيل الحكومة، لكونه يقود العمل السياسى الآن بمصر، ويقف على قمة الهرم السياسى، ويمتلك الخبرات السياسية والإدارية القادرة على الوجود فى أى موقع تنفيذى أو سياسى.

وأوضح أن الحزب يدعم إجراء انتخابات مجلس النواب القادمة بالقائمة المغلقة بنسبة 75% و25% بنظام الفردى، وأن قرارا بخوض الانتخابات منفردًا من دون تحالف انتخابى لم يتخذ بعد، وسيكون بعد صدور قانون الانتخابات مؤكدا أن التحالف مع الجميع مطروحً.فى البداية كيف تقيم وضع الحزب فى الشارع السياسى..؟.

مستقبل وطن يقود الحياة السياسية بمصر، نحن نقف على قمة الهرم السياسى، فالحزب أصبح لديه أمانة بكل مركز، ولدينا مقرات تزيد على 250 مقرًا على مستوى الجمهورية، وخلال أسبوع سننتهى من باقى المقرات بحيث يكون لدينا 367 مقرًا، كما أن الحزب لديه مجموعة كبيرة من المشاركات المجتمعية والمبادرات التعليمية والصحية والشبابية.

هل هناك حصر دقيق لعضوية الحزب وكم وصلت حتى الآن؟

هناك 220 ألف عضو تمت مراجعة بياناتهم وسددوا الاشتراكات وتم إصدار كارنيهات العضوية لهم، كما أن هناك عضويات قديمة لم يتم الانتهاء من مراجعة بياناتها.

هناك فجوة بين الناس والأحزاب ويظهر ذلك من حجم العضوية ما هى الأسباب من وجهة نظرك..؟

فكرة البحث عن الكم لا الكيف، استهلكت بالعالم كله، فالبحث عن أعضاء بالملايين وهم لا يعرفون معنى الحزب وما دورهم فى المشاركة الحزبية والعمل العام لا أعتقد أن هذه فكرة جيدة. كما أننى أحب ألا يكون هناك عضو بالحزب ليس له دور فكل عضو يجب أن يعرف دوره وما المطلوب منه داخل التنظيم الحزبى قبل الانضمام، بحيث يستطيع أن يمارس مسئولياته الحزبية. وللعلم هناك طلبات كثيرة للانضمام للحزب ولكننا حريصون قبل ضم أى عضو للحزب أن يكون لديه مهام وتكليفات يقوم بها، فالعبرة بالكيف وليست بالكم، فكل خطوة اتساع فى العضوية يجب أن يكون لها حساباتها السياسية الصحيحة.

من وجهة نظرك لماذا يحجم الشباب عن المشاركة فى الحياة السياسية..؟

فى العالم كله الشباب له أولويات فى حياته، يهتم بدراسته وعمله وظروفه المعيشية وزواجه ثم تأتى بعد ذلك الاهتمامات السياسية، فدومًا نجد من هم دون الــ 30 عامًا لديهم اهتمامات اجتماعية ودراسية أكثر منها سياسية.

يوصف الحزب بكونه حزب الشباب أين يوجد هؤلاء على خريطة مستقبل وطن.. وهل تأثروا بعد الاندماج مع ائتلاف من أجل مصر..؟

بعد اندماج حملة معًا من أجل مصر وغيرها بالحزب، لا أستطيع إن أقول إن نسبة الشباب فى القيادة هى نفسها، ولكن الشباب مازالوا موجودين بالمناصب القيادية بمعدلات كبيرة، فنصف أعضاء الأمانة المركزية من الشباب ولا تختلف الحال بالمحافظات، والأهم أن رئيس الحزب شاب عمره 33 سنة. نحن حزب لا يخاطب الشباب فقط، حتى تكون كل القيادات شابة، فأيديولوجية الحزب شبابية ولكننا نخاطب جميع شرائح وأعمار المجتمع من عمال وفلاحين وأطباء ومهندسين، ولذلك لابد أن يكون لدى الحزب تمثيل لكل هؤلاء إذا أردنا أن نكون حزب الأغلبية.

مندوب الأهرام أثناء الحوار [تصوير ــ بسام الزغبى]

هل تغيرت رؤية الحزب بعد الاندماج مع ائتلاف معا من أجل مصر..؟

رؤية الحزب لا تتغير لأنها رؤية وطنية تقوم على احترام الدولة ومؤسساتها والحفاظ على الوطن فهذا هو دستور الحزب الذى لن يتغير أبدا.

ماذا أضاف ائتلاف معا من أجل مصر لمستقبل وطن..؟

ازدادت قوة الحزب بانضمام كثير من القيادات السياسية والشخصيات العامة لمستقبل وطن، سواء من حملة معا من أجل مصر أو من خارج الحملة، فاختلاف المدارس السياسية بالحزب يثرى الحزب وينقل الخبرات السياسية المختلفة، كما أن انضمام شخصيات لها ثقل سياسى أعطى الناس الثقة فى مستقبل وطن، كما أن هذه الشخصيات زودت الحزب بخطط جديدة للمستقبل وأصبح لدينا متخصصون فى المبادرات التعليمية والصحية والشبابية والتدريب السياسى وأصبح لدينا خبراء فى إعداد مشروعات القوانين.

تكمن قوة الحزب بقدرته على إعداد كوادر قادرة على تولى المناصب السياسية والتنفيذية إلى أين وصل حزبكم بهذا الملف؟

لدينا الخبرات السياسية والتنفيذية القادرة على الوجود فى أى موقع تنفيذى أو سياسى. فالحزب يمتلك أصحاب الكفاءات العالية والتى لديها رؤية وقدرة على خدمة الوطن فى شتى المجالات، ولديها القدرة على إيجاد حلول غير تقليدية لإدارة الأزمات، فلدينا خبرات سياسية عالية من خلال التمثيل بالبرلمان، ولدينا خبرات تنفيذية من خلال أساتذة الجامعة والوزراء السابقين.

لماذا اتجه الحزب أخيرًا للعمل الخدمى.. هل ذلك تغيير فى رؤية المشهد السياسى أم بسبب ضعف الجمعيات الأهلية أم أن ذلك من أجل الانتخابات القادمة..؟

نعيش الآن فترة تحديات اقتصادية، وكان لزاما على الحزب أن يقوم بدوره فى تخفيف وطأتها عبر المبادرات الخدمية، كما أن الحزب يرى أن العمل الخدمى يُعد الأكثر تأثيراً بين الناس، فالمجتمع يشعر بوجودك من خلاله، كما أن الحزب حريص على استغلال هذه المبادرات فى صناعة حالة من الوعى العام لدى المواطنين بأن مؤسسات الدولة والأحزاب موجودة معهم فى أزماتهم الاقتصادية والاجتماعية، فنحن نسهم فى تخفيف الأزمات التى تحدث وبمجرد انتهائها ننسحب ونترك الأجهزة التنفيذية تقوم بدورها، وهناك مشكلة فى تسويق أنشطة الحزب لعدم امتلاكه آليات إعلامية ولذلك نستعد لإطلاق بوابة مستقبل وطن الإخبارية.

دعا الرئيس لتكوين كيانات حزبية كبيرة لماذا يقف حزبكم بعيدًا وهل يمكن أن يقود تكتلا يحقق الأغلبية المطلقة..؟

نحن أول من نفذ دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى باندماج الأحزاب فى كيانات كبيرة، فبعدها أعلن الاندماج مع حملة معا من أجل مصر، وبهذا الاندماج صنعنا أكبر كيان سياسى بمصر. وباب الحزب مفتوح لأى حزب للانضمام إليه مادام يوافق أيديولوجية واتجاه الحزب تجاه الوطن والحفاظ على مؤسساته، ولكنى أرفض فكرة المحاصصة بالاتفاقيات الحزبية، والانضمام غير المدروس، لكونها تضعف من كيان الحزب.

ما معنى أن يكون الحزب ظهيرا للدولة.. بمعنى آخر إذا كانت له رؤى أخرى كيف يطرحها ويناضل من أجلها..؟

مصر دولة مؤسسات، وأنا كحزب لم أشكل حكومة ومن حقى أن أختلف مع الحكومة الحالية ومن حقى أن أعترض وأبدى ملاحظاتى، وأنا أرى أن الحكومة تتقبل هذا النقد وهذه الأطروحات، ولكن عندما أشكل الحكومة ستكون إحدى آليات الحزب.

هل أنت راض عن أداء الحزب فى مجلس النواب..؟

فى هذه الدورة أنا راض تماما عن أداء الحزب بمجلس النواب، فلجان الحزب تمارس دورها بشكل جيد جدا، فأى قانون تتم مناقشته بالمجلس يكون لنا تعليق عليه بشكل رسمى وواضح، كما أننا لنا ملاحظات على أى شيء تتم مناقشته فى البرلمان.

كيف يستعد مستقبل وطن لانتخابات المحليات المقبلة..؟

وضعنا خطة تدريبية على ثلاثة مستويات لانتخابات المحليات: الأول، يقوم على التدريب لمن يرغب من أعضاء الحزب فى خوض انتخابات المحليات. والثانى، تصعيد الكوادر القادرة على خوض الانتخابات وأثبتت كفاءتها بالتدريب الأول. والثالث، خطة تدريبية للأعضاء الذين استقر الحزب على خوضهم الانتخابات، وستبدأ بمجرد قرب صدور قانون انتخابات المحليات.

هل خوض انتخابات المحليات مقصور على أعضاء الحزب.. أم سيتم الدفع بأشخاص من خارجه..؟

الباب مفتوح للجميع لخوض الانتخابات تحت مظلة الحزب بشرط الانضمام للحزب والتوقيع على استمارة العضوية أولا والمشاركة بالدورات التدريبية للتأكد من أنه مؤهل لخوض الانتخابات باسم مستقبل وطن.

هل سيخوض مستقبل وطن الانتخابات منفردا أو من خلال تحالف انتخابى..؟

نحن قادرون على خوض انتخابات المحليات بشكل منفرد، ولكن الحزب لم يتخذ قرارا بخوضها منفردًا، فالتحالف مع الجميع مطروح ولكننا لن نحدد شكل المشاركة إلا بعد صدور قانون المحليات.

وماذا عن انتخابات مجلس النواب.. هل ستتم إعادة ترشيح النواب الحاليين أم سيتم الدفع بأعضاء جدد..؟

هناك معايير ثابتة تتبعها كل الأحزاب لاختيار مرشحيها منها السمعة الحسنة والقدرة على التأثير والوجود وسط الدوائر الانتخابية والقدرة على العمل الخدمى والقدرة المالية، إضافة إلى ذلك قمنا بتشكيل لحنة لحصر انجازات النواب الحاليين، لوضع مقومات أساسية لمن يريد أن يترشح بالانتخابات، ونحن كحزب نسعى للأغلبية المطلقة كهدف أكبر.

بالنسبة للنظام الانتخابى هل تفضلون إجراء الانتخابات بنظام القائمة أم بالنظام الفردى..؟

نحن كحزب ندعم إجراء الانتخابات بالقائمة المغلقة بنسبة 75% و25% بنظام الفردى، ونرفض القائمة النسبية لأنها جربت أكثر من مرة فى مصر وأثبتت فشلها، كما أن القائمة المغلقة تعلى من قيمة البرنامج السياسى للأحزاب وتفسد فكرة شراء الأصوات والقبليات والعصبيات.

سؤال صريح هل يسعى مستقبل وطن لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات المقبلة..؟

أى حزب سياسى يسعى لتشكيل الحكومة وإذا لم أكن أسعى لتشكيل الحكومة فأنا لست حزبا سياسيا، فهدف كل حزب الوصول للسلطة من خلال تشكيل الحكومة.

من وجهة نظرك لماذا تأخرت قوانين أساسية عن الصدور كالإدارة المحلية..؟

نحن فى مشاورات مستمرة مع الدكتور أحمد السجينى رئيس لجنة الحكم المحلى للانتهاء من القانون، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن قانون الإدارة المحلية ليس خاصا بالانتخابات فقط فالقانون يحدد صلاحيات المجالس المحلية والمحافظين وهناك نقاط مازالت محل خلاف، واعتقد أنه ستتم مناقشة القانون خلال دورة الانعقاد الحالية.

وماذا عن موعد انتخابات المحليات..؟

أعتقد أن انتخابات المحليات ستجرى هذا العام وقبل انتخابات مجلس النواب.

كيف ينظر الحزب لقضية العلاقة بين المالك والمستأجر فى ظل اللغط داخل البرلمان حول تعديلات القانون ومتى سيصدر القانون..؟

لا أعتقد أنه ستتم مناقشة قانون العلاقة بين المالك والمستأجر بهذه الدورة لأن القضية عميقة وتخص أكبر فئتين فى المجتمع المالك والمستأجر، وحتى نضع قانونا يرضى الجميع لابد من المزيد من الحوارات المجتمعية حتى نصل إلى قانون يرضى الجميع.

ما أبرز القوانين التى ستتم مناقشتها فى الفترة المقبلة..؟

نحن نركز فى الفترة القادمة على قانون التصالح فى مخالفات البناء وقانون الإدارة المحلية وإدخال بعض الملاحظات على قانون الرياضة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق