الأربعاء 10 من جمادي الأولى 1440 هــ 16 يناير 2019 السنة 143 العدد 48253

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ضبط 52 ألف قضية بيئية خلال عام 2018

أحمد الأترجى
تلوث البيئة

ضبطت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بإشراف اللواء طارق الجبالى مساعد وزير الداخلية لشرطة البيئة والمسطحات، 47 ألف قضية تلويث للبيئة خلال عام 2018، تمثلت فى انبعاث أدخنة كثيفة من بعض المصانع ومسابك الفواخير وقمائن ومصانع الطوب ومكمورات الفحم، بالإضافة إلى عوادم السيارات.

وقد تم ضبط 12 طنا مخلفات بلاستيكية تحوى نفايات طبية خطيرة داخل مصنعين بمنطقة القناطر يتم إدخالها فى تصنيع عبوات الأغذية والمياه المعدنية فضلا عن مواسير المياه، وفى مصنع آخر بالدقهلية للعبوات الغذائية عثر علي  45 طنا نفايات طبية، وتم ضبط 354 طنا مخلفات خطيرة يعاد تدويرها لإنتاج ملح الطعام.

ومن خلال الحملات الدورية على المنشآت الصناعية المطلة على نهر النيل للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية تمكن ضباط الإدارة بقيادة العميد حمدى الديب مدير إدارة حماية البيئة من ضبط 5 آلاف قضية تلويث لمجرى نهر النيل، كما تم تأمين تنفيذ 11 ألف قرار إزالة تعديات على نهر النيل و16 ألف حالة تعد على منافع الرى والصرف و105 آلاف حالة تعد على الأراضى الزراعية.

وفيما يتعلق بالمحميات الطبيعية فقد وفرت شرطة البيئة الحماية اللازمة لنحو 40 محمية للحفاظ على مكوناتها البيولوجية، من 77 مخالفة للقانون داخل المحميات، كما تم ضبط قضايا اتجار فى حيوانات نادرة مدرجة فى اتفاقية السايتس الخاصة بتنظيم الاتجار وتداول الحيوانات والنباتات النادرة والمهددة بالانقراض والتى يحظر حيازتها أو الاتجار بها، وشملت تماسيح نيلية ونسانيس وضباعا ونمورا وفهودا وأسودا وبجعا وغزلانا، وتم تسليمها إلى حديقة الحيوان.

كما شنت حملات لضبط قضايا الغش فى مستلزمات الإنتاج الزراعى والحيوانى أسفرت عن ضبط نحو نصف مليون طن أسمدة ومبيدات زراعية مغشوشة.

وفى مجال مراقبة تصنيع وإنتاج السلع الغذائية فقد تم ضبط 16 ألف لتر من سائل «إيناتو» يستخدم للإسراع فى نضج الفول المدمس والمخللات داخل مصنع بكفر شكر، و1083 طنا مخللا فاسدا بالقناطر، و70 طنا من زيوت طعام مغشوشة، كما تمكنت الإدارة بقيادة العميد محمود شاكر رئيس المنطقة المركزية لشرطة المسطحات من ضبط 5 أطنان أسماك مملحة فاسدة قبل طرحها بالأسواق، على ضفاف نهر النيل، وتمكن العميد حسن مصطفى مدير قسم مسطحات القاهرة من ضبط نحو 103 أطنان لحوم وأسماك فاسدة.

وأسفرت جهود ضباط الإدارة فى مجال حماية الثروة السمكية بقيادة العميد متولى زكى مدير إدارة حماية الثروة السمكية عن ضبط 27 ألف قضية صيد مخالف بالكهرباء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق