الأربعاء 10 من جمادي الأولى 1440 هــ 16 يناير 2019 السنة 143 العدد 48253

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سلِّم لى على «عادل إمام»

محمود موسى
الملك الحسن الثانى يكرم عادل إمام 1997

ما سأكتبه يعرفه كل من زار الأشقاء فى بلاد المغرب العربى فما إن ينطق الزائر باللهجة المصرية التى يحبونها حتى تجد كلمات الترحاب الشديد مقترنة بابتسامة تستعيد تأثير أعماله المبهجة على وجه من يحدثك وقوله: «سلم لى على عادل إمام».

ما أقوله يدعو للفخر فمن يتابع مسيرة الزعيم على مستوى التكريمات سيجد أنه تم تكريمه فى المغرب عددا كبيرا من المرات أهمها تكريم الملك الحسن الثانى له فى عام 1997 عندما قدم مسرحية «الزعيم» فى المغرب لدعم بيت مال القدس، بهدف الحفاظ على ملكية الأراضى العربية فى القدس المحتلة ووقتها منحه الملك الراحل وسام الكفاءة الفكرية تقديرًا لجهوده ومشواره الفني.

وفى الجزائر ـ التى شهدت عام 2002 واحدة من أجمل اللحظات وفى مشهد لم يتكرر حرص الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة على أن يحضر عرض مسرحية «بودى جارد» ثم صعد إلى خشبة المسرح لتكريم «الزعيم» وسط تصفيق الآلاف من الذين شاهدوا المسرحية.

..وتكريم الرئيس الجزائرى بوتفليقة 2002

وفى تونس قام رئيس الجمهورية الباجى قايد السبسى بمنح الفنان عادل إمام «الصنف» الأوّل من الوسام الوطنى للاستحقاق فى قطاع الثقافة، إقرارا بمنزلته على الساحة الثقافية والفنية العربية وتكريسا لمسيرته الحافلة بالعطاء والإبداع.

يومها نشرت الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية فى موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي، مقطعا مصورا ظهر فيه الرئيس التونسى وهو يقلد عادل إمام الوسام قائلا: «أهلا بالزعيم .. نحن نكرم الثقافة والإبداع».

وخلال تكريمه فى مدينة صفاقس التونسية ضمن احتفالية «صفاقس عاصمة للثقافة العربية» 2016، قال الفنان عادل إمام، إن الدولة التى تكون بلا ثقافة وبلا فن تصبح بلا تاريخ، وحذر من وجود أناس فى المجتمعات العربية تكره الضحك والفن. وقال: هناك مقولة لشكسبير تقول: «احترسوا من هذا الرجل.. إنه لا يضحك ولايسمع موسيقي».


..وتكريم الرئيس التونسى السبسى 2016

ونأتى إلى الوطن حبنا الكبير فعن مصر قال الزعيم قبل أيام فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى : «أنا أحب مصر كل يوم، وأعشقها وأعتزبها، وحياتى كلها مصر». فهل ستسجيب مصر وتكرمه ليس بالأوسمة فقط وإنما بالعمل بدلا من أن نقرأ من تسريبات عن توقف مسلسله الجديد.؟

لست فى حاجة للدفاع عن عادل إمام أو حسين فهمى أو كل نجومنا وإنما أتساءل فقط : «لمصلحة من إضعاف القوة الناعمة»؟!

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق