الثلاثاء 9 من جمادي الأولى 1440 هــ 15 يناير 2019 السنة 143 العدد 48252

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أول خسوف كلى وقمر عملاق فى العام الجديد

عمرو جمال

يشهد كوكب الأرض يوم 21 يناير أول خسوف كلى للقمر فى عام 2019، والذى سيبدأ فى تمام الرابعة والنصف صباحا بتوقيت مصر. وتحدث ظاهرة الخسوف حينما يمر القمر كليا أو جزئيا بظل الأرض. لكن قبل أن يدخل القمر لمنطقة الظل ويتلون بالأحمر الدموى تكون الشمس قد خرجت من جهة الشرق، لذلك فمعظم الوطن العربى لن يراه دمويا، بينما يمكن أن يتم رؤيته فى المغرب.

د. أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمركز القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشار إلى أنه عند حدوث الخسوف يمر القمر فى ظل الأرض ويصبح أكثر قتامة ثم يأخذ اللون الأحمر النحاسى أو الأحمر الدموى تدريجيا. ويأتى هذا الخسوف بعد أسبوعين من كسوف الشمس الجزئى الذى حدث فى 6 يناير. موضحا أن هذا الخسوف سيكون مرئيا فى معظم أنحاء أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرقى المحيط الهادئ وغرب المحيط الأطلنطى وأوروبا الغربية وأقصى غرب إفريقيا. بينما سيرى فى مصر خسوف شبه ظلى حيث سيخبو ضوء القمر قليلا لدرجة أن البعض لن يلاحظه. وأكد أن هذا القمر هو أول بدر كامل فى العام الجديد وهو أيضا قمر عملاق «سوبر». والقمر العملاق هو ظاهرة يقترن فيها وجود البدر فى السماء مع كون القمر فى أقرب نقطة له من الأرض (نقطة الحضيض)، ويظهر القمر أكثر لمعانًا بنسبة 30% وأكبر حجمًا بقيمة 14%، وسيكون القمر فى هذا اليوم على مسافة 357٫715 كيلومتر من الأرض وهو أكبر بدر لهذا العام.

وأوضح أن اليوم التالى لهذه الظاهرة وبالتحديد فى 22 يناير سيشهد ظاهرة فلكية أخرى وهى اقتران كوكبى الزهرة والمشترى فى الصباح الباكر باتجاه الشرق قبل شروق الشمس، حيث سيظهر الكوكبان اللامعان قريبين من بعضهما البعض فى حدود 2.4 درجة قوسية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق