الجمعة 5 من جمادي الأولى 1440 هــ 11 يناير 2019 السنة 143 العدد 48248

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فتاوى.. صلاة المرأة جالسة لغير عذر لا تجوز

إعداد ــ إبراهيم عمران
الشيخ عبد الحميد الاطرش

أعمل بائعة طوال النهار بالشارع..وأصلى جالسة أمام بضاعتي..حيث لا مكان للصلاة، وحتى لا أسجد وأركع أمام الأجانب المارة بالشارع..علما بأننى أستطيع القيام والجلوس..هل صلاتى صحيحة؟

الشيخ عبد الحميد الأطرش: القيام ركن من أركان الصلاة تبطل بتركه ولا يسقط إلا فى حالة العجز عنه، وعليه فإنه يجب عليك أن تقومى فى صلاتك ولو كنت فى الحديقة أمام الرجال الأجانب، مع الحرص على التزام الحجاب الشرعى فى أثناء الصلاة، كما أنه يستحب للمرأة أن تضم بعضها إلى بعض فى أثناء الركوع والسجود مبالغة فى التستر على ما ذكره بعض أهل العلم. ويجوز للسائلة أن  تؤخر الصلاة إلى ما قبل الصلاة الأخري  بشرط أن تتوارى عن أعين الناس وتصلى قائمة، أما الصلاة جالسة لغير عذر فلا تجوز.

هل قص الأظافر بعد الوضوء يؤثر على صحته؟

الشيخ عبد الحميد الأطرش: قص جزء من الأظافر لا يؤثر فى صحة الوضوء، ومن ثم فإن تقليم الأظافر ليس ناقضا من نواقض الوضوء باتفاق الفقهاء.

أنا طالبة بالأزهر، أحيانا يتصادف امتحان مادة القرآن مع الدورة الشهرية..فهل يجوز لى القراءة لهذه الضرورة.. وما هى الكيفية (بمس المصحف.. أم دون المس.. صوت مسموع أم غيره) علما بأننى لا أتمكن من الحفظ والمراجعة إلا بصوت مسموع؟

الشيخ عبد الحميد الأطرش: الحائض لا يجوز لها مس القرآن الكريم وهو قول جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة، فلا يجوز المس إلا لمن كان طاهرا، والطاهر لفظ مشترك يشمل الطهارة من الشرك والذنوب والطهارة من النجاسات والأقذار والطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، لأن الراجح فى الأصول حمل المشترك على جميع معانيه، وعلى هذا فلا يجوز للحائض أن تمس المصحف أو أن تحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز لها أن تقرأ من المصحف دون أن تمسه. قال ابن تيمية إذا قرأ فى المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك وإن كان على غير طهور.. وعليه فيجوز للسائلة أن تقرأ القرآن فى عذرها الشرعى دون أن تمس المصحف، ولا مانع من قراءتها بصوت مسموع أو غير مسموع.

هل تجوز صلاة المرأة فى بيجامة أو ملابس منزل غير كاشفة ولا شفافة ولكنها قد تكون ملتصقة بالجسم أو مثيرة اللون.. علما بأننى أصلى فى غرفة بمفردى ولا يرانى أحد فى أثناء الصلاة؟

يجيب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، قائلا: لا يجوز للمرأة الصلاة فى الملابس الضيقة الملتصقة بالجسم لأنها تكون أشبه بالعارية، ولذلك يجب على المرأة أن تستر نفسها تعظيما لله سبحانه وتعالي، لأنها  تقف بين يدى الله سبحانه وتعالي.. أى أن زى المرأة فى الصلاة واحد، سواء كانت تصلى فى بيتها مفردة أو فى المسجد أمام الناس، وهو اللباس الشرعى الذى أمرها به الإسلام وتلتزمه أمام الأجانب.   

غطاء الكعبين للمرأة فى الصلاة واجب أم لا؟

الشيخ عبد الحميد الأطرش: نص العلماء رحمة الله عليهم على أن الواجب على المرأة ستر بدنها فى الصلاة ما عدا وجهها، وهذا بناء على ما جاء فى الأحاديث عن رسول الله من بيان أن (المرأة عورة)، واختلفوا فى الكفين هل يستران أم يعفى عنهما، أما القدمان فجمهور العلماء على أنهما تستران فى الصلاة، وعليه فعلى المرأة أن تستر بدنها كله فى الصلاة، عدا وجهها وكفيها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق