الجمعة 5 من جمادي الأولى 1440 هــ 11 يناير 2019 السنة 143 العدد 48248

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خلال مؤتمر صحفى لعرض إنجازات المجلس خلال 3 سنوات ماضية..

حسب الله: البرلمان أقر 170 اتفاقية دولية وناقش 2945 طلب إحاطة

كتب ــ محمد فتحى
صلاح حسب الله خلال المؤتمر الصحفي - تصوير: خالد مشعل

علاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية قائمة على التعاون عكس ما يروجه البعض

 

فى مؤتمر صحفى لعرض انجازات مجلس النواب خلال السنوات الثلاث الماضية أكد د.صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان إن المجلس يعمل من منطلق المواءمة السياسية، مشيرا إلى أن المجلس انحاز للشعب المصرى الذى رفض جماعة  الإخوان الإرهابية، لاسيما وأنه لا تصالح مع الجماعة الإرهابية التى تلوثت يدها بدماء المصريين.

 وفيما يتعلق بقانون الادارة المحلية، أوضح المتحدث باسم البرلمان أن إصدار هذا القانون مهم للغاية ولكن إصداراه يحتاج إلى ترتيبات واستعدادات معينة يجب أن تكون موجودة.

وقال حسب الله إن مصر دولة قرارها من الداخل وليس من خلال بريد مرسل من الخارج، مؤكدا أن الدبلوماسية البرلمانية للمجلس نجحت فى توطيد العلاقات المصرية بالدول الأجنبية، وبذلت جهودا كبيرة لتحقيق ذلك، مشيرا الى أنه للمرة الأولى منذ 6 سنوات يتم اختيار الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب عضوا فى اللجنة التنفيذية لاتحاد البرلمان الدولى ممثلا عن الدول العربية، كما ترأس البرلمان العربي.

وأشار إلى أن أعضاء البرلمان نظموا زيارات الكونجرس الأمريكى لتوضيح الأكاذيب التى روجها البعض ضد الدولة المصرية، مؤكدا أن العلاقات المصرية خارجيا لها طابع جديد فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقوم على الاصطفاف وليس التبعية.

وأوضح المتحدث باسم مجلس النواب، ان المجلس منذ انطلاق اولى جلساته فى يناير 2016 وحتى الآن، وافق على 170 اتفاقية دولية، و2645 طلب إحاطة، بواقع 324 طلبا فى الدور الأول، و1353 الثاني، 775 الثالث، و193 خلال الفترة المنقضية بالدور الرابع، فضلا عن 2616 سؤالا للحكومة، بالإضافة إلى 1170 بيانا عاجلا، و62 طلب مناقشة عامة، و1702 اقتراح برغبة.

وشدد على أن العلاقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية قائمة على التعاون والتفاعل بين الجانبين، على عكس ما يحاول البعض ترويجه، مؤكدا أن كلتا السلطتين تقوم بدورها وفقا لما نص عليه الدستور، وأن المصلحة الأساسية فى هذا الأمر مصلحة الوطن.

وقال إن البرلمان طوال عمله منذ انطلاق الدورة الحالية فى العاشر من يناير 2016، لم يغازل أحدا سوى «مستقبل مصر» دون السعى نحو أى بطولات شخصية، مؤكدًا أن البرلمان عمل على المشاركة فى صناعة المستقبل بدعم القرارات السياسية للقيادة السياسية، دعما لمستقبل الوطن وفق التعامل بمشرط جراح مع كل المشكلات التى تمت مناقشتها، مشيرا الى ان المجلس أدى دوره بتجرد وطنى فى أصعب ظروف تعرضت لها الدولة المصرية.

وأكد حسب الله أن الشعبة البرلمانية كان لها نشاط كبير فى تلك الفترة، واستعادت المساحة اللائقة والمناسبة فى التواجد البرلمانى الدولي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق