الجمعة 5 من جمادي الأولى 1440 هــ 11 يناير 2019 السنة 143 العدد 48248

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اكتشاف منزل يعود للأسرة الـ18 بإدفو

فيما لاتزال مصر القديمة بكل أسرارها محط أنظار العالم وشغفه، عثر فريق من الباحثين علي منزل بمنطقة تل إدفو يعود إلي الأسرة الثامنة عشرة، أي منذ أكثر من 1500 عام قبل الميلاد.

وتضمن المنزل الذي أنشئ علي مساحة 400 متر تقريبا عدة غرف وأعمدة، أبرزها كانت القاعة الرئيسية التي بلغت مساحتها وحدها نحو 180مترا مربعا، وبدا أنها كانت مخصصة بالكامل لتقديس أسلاف من أقاموا بالمكان حيث احتل «ضريح الأجداد» أحد أركان تلك الغرفة، وتمت إحاطته جيدا بهيكل خشبي لحمايته من أي أذي يمكن أن يلحق به.

وتقول نادين مولر قائدة فريق البحث، والأستاذ المساعد بقسم الآثار المصرية بجامعة شيكاغو الأمريكية، إن العملية الاستكشافية استغرقت نحو 80 عاما. ويعد العثور علي المنزل الجديد أحد أحدث الاكتشافات الأثرية التي تم التوصل إليها بمنطقة تل ادفو، التي تعد مركزا للآثار التي يعود تاريخها إلي أوائل الأسر الفرعونية، أي قبل أكثر من 2400 عام قبل الميلاد.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه صحيفة «اندبندنت» البريطانية عن عثور العلماء علي بقايا حوت عملاق كان يعيش في مصر القديمة، تحديدا فيما كان يسمي حينها بـ «وادي الحيتان» الذي يصل طوله إلي 15 مترا.

ويعد ذلك الكائن الضخم الذي يصفه العلماء بالوحش «باسيلوسورس» أصل كل الحيتان الموجودة حاليا، بالرغم من أنه يشبه في بنيته الجسدية الثعابين، كما أن الترجمة الحرفية لاسمه تعني «الملك السحلية».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق