الأربعاء 3 من جمادي الأولى 1440 هــ 9 يناير 2019 السنة 143 العدد 48246

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

صلاح ملك إفريقيا

محمود صبرى ــ أحمد طاهر

احتفظ محمد صلاح قائد المنتخب الوطنى ولاعب نادي ليفربول بجائزة أفضل لاعب في افريقيا عن عام 2018، وذلك للمرة الثانية على التوالي بعد تتويجه بها عام 2017.

صلاح تنافس مع زميله في ليفربول، السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيميريك أوباميانج مهاجم أرسنال، على الجائزة في 2018.


وأعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم «كاف» عن تتويج صلاح بالجائزة خلال الحفل الذي أقيم في السنغال بحضور ماني، بينما غاب أوباميانج عن الحفل وعاد محمد صلاح أساطير الكرة الافريقية الذين توجوا بالجائزة مرتين متتاليتين، والتي تضم اسماء لامعة من بينها الكاميروني صامويل إيتو.

صلاح ينضم إلي خمسة أساطير حافظوا على عرش إفريقيا.

أهدى محمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2018 التي حصل عليها في حفل »كاف« في السنغال إلى بلاده وذلك خلال كلمته على مسرح الجائزة الإفريقية الكبرى.

وقال صلاح: »لا أصدق أن عاماً قد مر منذ وقوفي هنا لتسلم الجائزة الماضية، هذه الجائزة كبيرة جداً بالنسبة لي لأنني رأيتها عندما كنت صغيراً».

وحصد محمد صلاح المركز الثالث في جائزة »فيفا« لأفضل لاعب في العالم 2018 بعد مودريتش ورونالدو، كما حصل على المركز الثاني لجائزة أفضل لاعب في أوروبا خلف نفس الثنائي.

وقال نجم ليفربول:«كان حلمي دوماً أن أفوز بهذه الجائزة، والآن أصبحت فخورا جداً بعد أن حققتها مرتين، أشكر عائلتي وزملائي في الفريق، وكل من كان له دور في حياتي للوصول إلى هنا، وأهدي الجائزة لبلدي مصر.

ويذكر ان قائمة الاكثر تتويجا تضم السنغالي الحاجي ضيوف، الفائز بالجائزة عامي 2001 و2002والكاميروني صامويل إيتو عامي 2003 و2004، قبل أن يحصدها للمرة الثالثة على التوالي عام 2005، والإيفواري يايا توريه، الذي فاز بها عامي 2011 و2012، وواصل الاحتفاظ بها عامي 2013 و2014.

شهد الحفل حضور الثنائي محمد صلاح وساديو ماني، بينما لم يظهر بيير إيميريك أوباميانج خلالها.

بدأت مراسم توزيع الجوائز بالإعلان عن الفريق الفائز بجائزة أفضل منتخب للسيدات في 2018 والتي جاءت لصالح نيجيريا.

أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب المنتخب الموريتاني بعد تأهله لأول مرة إلى كأس أمم افريقيا.

وحصلت الجنوب افريقية ديسيري إيليس المدير الفني لمنتخب جنوب افريقيا للسيدات، على جائزة أفضل مدير فني لفريق سيدات بالقارة الافريقية عن 2018.

ونجحت الكرة المغربية فى الحصول على ثلاث جوائز حيث توج الفرنسي هيرفي رينار المدير الفني لمنتخب المغرب بجائزة أفضل مدير فني عن عام 2018. وحصل الاتحاد المغربي لكرة القدم ورئيسه فوزي لقشع، على جائزة أفضل اتحاد وطني في القارة الافريقية.

وفاز أشرف حكيمي لاعب بوروسيا دورتموند الألماني والمعار من ريال مدريد، بجائزة أفضل لاعب شاب في القارة.

ونالت الجنوب افريقية كريستينا ثيمبي كجاتلانا جائزة أفضل هدف في العام بفضل مقصية رائعة في شباك نيجيريا خلال كأس أمم افريقيا للسيدات.

وأعلن الكاف عن تشكيل منتخب أفريقيا للعام، والذي تكون من:

حراسة المرمى: دينيس أونيانجو «أوغندا».
خط الدفاع: سيرجي أورير «كوت ديفوار»، المهدي بنعطية «المغرب»، إيريك بايلي »كوت ديفوار«، خاليدو كوليبالي «السنغال».

خط الوسط: توماس بارتي »غانا«، نابي كيتا »غينيا«، رياض محرز «الجزائر».

خط الهجوم: ساديو ماني «السنغال» بيير إيميريك أوباميانج »الجابون»، محمد صلاح «مصر».

وعادت الجنوب افريقية كريستينا ثيمبي كجاتلانا مرة أخرى للظهور من جديد على المسرح، لتتسلم جائزة أفضل لاعبة في أفريقيا.واختتم الحفل باختيار المصري محمد صلاح كأفضل لاعب إفريقي لعام 2018 بفضل قيادته لمنتخب مصر في كأس العالم 2018 وحصوله على هداف الموسم الماضي في الدوري الإنجليزي، وجائزة أفضل لاعب في المسابقة، إلى جانب قيادة ليفربول لنهائي دوري أبطال أوروبا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مهندس استشارى ادارة مشروعات
    2019/01/09 08:01
    0-
    0+

    مبروك للنجم محمد صلح
    مبروك لابن مصر النجم محمد صلاح واقول له ان المشوار طويل ومازال لديك الكثير لتعطيه لكرة القدم واقول لاتحاد الكرة فى مصر ولجميع الاندية المصرية كفى استيراد لاعبين من الخارج لان مصر فى مجال كرة القدم تحتاج اليوم الى برامج وسياسات لرعاية ناشئ كرة القدم من سن (14 حتى 21عام)لتفريخ لاعبين جدد أمثال اللاعب النجم محمد صلاح وهذا لن يأتى من فراغ الا من خلال برامج كاملة واشراك اللاعبين المصريين فى جميع المراكز فى مباريات الاندية وان مصلحة مصر فى مجال لعبة كرة القدم اعلى من مصلحة أى نادى فليكن لدينا أهداف من اليوم نسعى الى تحقيقها من خلال ابنائنا من لاعبى كرة القدم وان يهتم الاتحاد والاندية باللاعبين المصريين فقط حتى يصبح لدينا فريق قومى قوى ينافس على جميع البطولات القارية والعالمية ومرة اخرى تحية لمحمد صلاح نجم مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق